اقتصاد

وزير الصناعة: المهندس المغربي يضرب به المثل عالميا ومصانعنا تدرب أوروبيين

وزير الصناعة والتجارة

قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الثلاثاء، إن المستثمرين العالميين يشهدون بالكفاءات المغربية في مجال الابتكار، سواء العمال، والمهندسين والتقنيين والمؤطرين.

وأضاف مزور، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إن المهندس والتقني المغربي يضرب بهما المثل عالميا، مضيفا أن الأسيويين والأوروبيين يتلقون تكاوين في المصانع المغربية.

وأردف وزير الصناعة والتجارة، المنتمي لحزب الاستقلال، قائلا: “هناك عمال في المصانع تخرجوا من التكوين المهني، يسيرون مجموعات عالمية اليوم”، لافتا إلى أن وزارته تشتغل على تطوير صناعة السفن.

وأوضح المتحدث، أن المغرب يتوفر على 5 آلاف مهندس يشتغلون على تصميم السيارات والطائرات، مضيفا أن هناك مخططا تشتغل عليه الوزارة للوصول إلى 25 ألف مهندس، لافتا إلى 50% من مناصب الشغل الجديدة مخصصة للابتكار والتصميم وتصميم السيارات.

وشدد مزور، على أن هناك انسجام بين مكونات الحكومة، مقدما نموذجا على ذلك باتصالاته اليومية مع وزير الصحة، حول صناعة الأجهزة الطبية، وأيضا مع وزير الفلاحة لتثمين المنتوج الفلاحي.

وزاد، أن وزارته تشتغل على القطاعات الواحدة، حيث خصصت 80 ألف منصب شغل بالنسبة لقطاع السيارات، إضافة إلى 173 مشروعا في قطاع الصناعة الغذائية، و133 في قطاع الكيمياء، و78 في قطاع النسيج، موزعة على 12 جهة، خصوصا بالمناطق النائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *