سياسة

العلمي لـ”العمق”: لا تضييق على النواب والسرية أصل في اجتماعات اللجان

رئيس مجلس النواب

نفى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أن يكون هناك أي تضييق على عمل البرلمانيين، وذلك ردا على تصريحات نواب بخصوص قرار مجلس النواب جعل اجتماعات اللجان الدائمة مشمولة بالسرية.

وقال الطالبي العلمي في تصريح لجريدة “العمق”، إن الأصل في اللجان الدائمة أنها سرية، مضيفا أن المادة 96 من النظام الداخلي لمجلس النواب، التي تنظم اجتماعات اللجن الدائمة واضحة في هذا الإطار.

وبحسب رئيس مجلس النواب، فإن المادة 96 تنص على أن “اجتماعات لجان المجلس سرية، ويمكنها عقد اجتماعات علنية إما بطلب من رئيس المجلس أو من الحكومة أو من مكتب اللجنة أو من ثلث أعضائها”.

نفس المادة تقول، بحسب العلمي، أنه “يمكن أن تنعقد الاجتماعات بصفة علنية في الحالات التالي: موضوع طارئ وعاجل يقتضي إلقاء الضوء عليه، أو نص تشريعي يهم شريحة واسعة من المواطنين والملزمين، أو موضوع رقابي يستأثر باهتمام الرأي العام الوطني”.

وأضاف أن الفرق والمجموعة البرلمانية ترفع طلبه لعقد اجتماعات اللجن إلى مكتب المجلس النواب، وهو الذي لديه سلطة البث فيها، موضحا أن الطلب يرفع إلى مكتب المجلس، وليس إلى رئيس اللجنة، لأنه ليس لديه سلطة التدبير.

وأشار المتحدث إلى أنه إذا قدّر مكتب المجلس بأن يرفع السريع على أشغال اللجن، فسيفعل، وإن لم يفعل فإن القانون واضح، وينص على أن السرية هي الأصل، مشددا على أن دفوعات من يقولون بالتضييق لا أساس قانوني لها.

في السياق ذاته، نفى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أن يكون المجلس قد رفع السرية عن الاجتماعين الأخيرين للجنتي العدل والخارجية، مشددا على أنه لم يحضر أي صحافي هذين الاجتماعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *