مجتمع

بعد جريمتي تيزنيت وأكادير.. الحكومة: اعتداءات “المجانين” لم ترق بعد للظاهرة

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن اعتداءات المختالين العقليين على المواطنين في الشارع العام، أمور تقع في كل دول العالم وليس فقط في المغرب.

جاء ذلك ردا على سؤال لجريدة “العمق” خلال الندوة الصحفية للناطق الرسمي باسم الحكومة، الخميس، حول ما إذا كانت الدولة مسؤولة عن جريمتي تيزنيت وأكادير، علما أن منفذها مختل عقليا، ويجب علاجه حتى لا يكون خطرا على المواطنين.

وأوضح بايتاس، أن “هذه الأمور تقع في جميع الدول، وليس في المغرب فقط”، قبل أن يضيف قائلا: “هل هي ظاهرة، ليست كذلك، بل حوادث معزولة تقع هنا وهناك، ومرتبطة بالوضع النفسي للشخص الذي أقدم على هذه الجريمة”.

وشدد على أنه “بالنسبة للحكومة، ما هو مهم هل هذا الموضوع وصل إلى درجة أن يكون ظاهرة، وتلزمه سياسة عمومية وتدخل عمومي”، وفق تعبير الناطق الرسمي باسم الحكومة.

يشار إلى أن مختلا عقليا، أقدم السبت الماضي، على ارتكاب جريميتين، الأولى بتيزنيت، حيث راحت ضحيتها سائحة فرنسية، والثانية بأكادير حيث اعتدى على سائحة بلجيكية وتسبب لها في جروح خطيرة.

وخلال التحقيق معه من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية، اتضح أن المتهم مصاب باختلال عقلي، حيث تلفظ بهلوسات وزعم أن يتلقى الأوامر من الشيطان ومسؤولين كبار في حكومات غريبة.

وقرر قاضي التحقيق بمحكمة الإرهاب بسلا، بتنسيق مع الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالرباط، أمس الأربعاء، إيداع المتهم مستشفى الأمراض العقلية الرازي بمدينة سلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • said
    منذ سنتين

    مشاكل البلاد في الغرب والناطق الرسمي للحكومة يتكلم في الشرق المواطنة التي ماتت بعد الولادة و الشاب الذي ينزف امام مستوصف بالحسيمة و القائمة طويلة ما محلهم من الإعراب في الواقع من تسبب في هذه الكارثة يجب محاسبتهم. أولا القائد أو باشا او والي او العامل ثانيا والي الأمن ثالثا وزارة الصحة. وأخيرا أعلى مسوؤل في البلاد.