مجتمع

المغرب يخصص 23 مليار سنتيم للرفع من زوار منتجع “أوكيمدن” إلى نصف مليون زائر

21 يناير 2022 - 20:40

جرى رسميا، مساء أمس الخميس، إطلاق مخطط تأهيل المنتجع السياحي أوكيمدن، التي ضخ له ميزانية تقدر بـ 230 مليون درهم، بهدف الرفع من عدد زوار المنتجع ليصل إلى 500 ألف زائر في أفق سنة 2030.

ويسعى المشروع الذي تمت الموافقة عليه في يوليوز الماضي، للنهوض بمؤهلات جبل أوكيمدن ومحيطه وخلق منتوج متميز ذي إشعاع قوي ودينامية متواصلة في المناطق المحاذية له، وذلك قصد تحسين ظروف عيش الساكنة المحلية، وخلق قيمة مضافة على الصعيدين المحلي والجهوي.

كما يهدف المشروع، إلى إعادة هيكلة المنتجع السياحي لأوكايمدن وجعله علامة معترف بها على الصعيد الدولي، مع خلق فرص شغل لشباب المنطقة، وتشجيع الاستثمار وتعزيز الجاذبية السياحية.

وحسب البطاقة التقنية للمشروع، فإن تنزيله سيتم وفق مرحلتين، الأولى تهم تغيير نموذج تدبير المحطة، واعتماد نموذج ومقاربة جديدة للتدبير، وتحسين الأداء التقني للآليات الميكانيكية، وتجديد التجهيزات، وتنفيذ أشغال الصيانة ووضع برنامج هيكلي لمواجهة خطر تساقط الثلوج، ووضع تجهيزات السلامة وغيرها.

أما المرحلة الثانية، فتهم تطوير جيل جديد من أنشطة الترفيه، وبناء مطعم بانورامي في أعلى قمة جبل أوكايمدن، وإنجاز مقصورات متطورة.

في هذا الإطار، جمع أمس الخميس، بعمالة تحناوت، ضواحي مراكش، اجتماع الجنة المحلية لتتبع تنفيذ الاتفاقية المتعلقة بإعادة هيكلة المنتجع السياحي لأوكايمدن، بحضور والي جهة مراكش آسفي، كريم قسي لحلو، ورئيس مجلس الجهة، سمير كودار، وعامل إقليم الحوز، رشيد بنشيخي.

وحسب ما أعلن عنه كودار، على صفحته الرسمية، أنه تم التوقيع على اتفاقيتي شراكة مع شركاء مركزيين ومحليين، إذ تهم اتفاقية الشراكة الأولى، تحسين الولوج للمحطة الرياضية والترفيهية أوكايمدن، عبر تعزيز وتكثيف الشبكة الطرقية، بمبلغ مالي إجمالي يقدر بـ 165 مليون درهم.

وتروم اتفاقية الشراكة الثانية، وفق ذات المصدر، الارتقاء بمحطة أوكايمدن إلى مستوى أفضل وذلك بالرفع من جودة الخدمات والقوة الاستيعابية لأنشطتها بشكل احترافي يهم التجهيزات والمنشآت مما سيمكن الرفع من عدد الوافدين إلى المحطة إلى 500.000 وافد سنويا في أفق 2030، وذلك بتكلفة اجمالية تقدر بـ 105 مليون درهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

إيداع 9 أشخاص حاولوا إجبار طائرة على الهبوط بمطار أوروبي سجن “عكاشة”

مجتمع

المغرب يؤكد على ضرورة بناء تحالف إفريقي في مجال مكافحة التغيرات المناخية

مجتمع

السطو على وكالة لتحويل الأموال بزايدة نواحي ميدلت

تابعنا على