سياسة

بعد مقال “الغارديان”.. ائتلاف مغربي حقوقي يدين “الحملات الجبانة” ضد بنبركة

21 يناير 2022 - 15:30

عبّر الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، عن إدانته لما وصفها بـ “الحملات الجبانة” التي استهدفت مؤخرا “القائد الشهيد المهدي بنبركة، رمز النضال ضد الاستعمار والاستبداد والصهيونية ومن أجل الحرية والديمقراطية، وذلك من خلال إعادة نشر جملة من الأكاذيب والزيف والتضليل”.

وكانت جريدة “الغارديان” البريطانية قد أعادت في عددها ليوم 26 دجنبر الأخير، نشر مقال بعنوان: “زعيم المعارضة المغربية كان جاسوسا بحسب سجلات الحرب الباردة”.

واعتبر الائتلاف المغربي الحقوقي أن الهدف من تلك الحملة هو “تشويه الرموز التاريخية للمغرب، كما حصل مرارا مع البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي، وغيره من رواد التحرير والنضال من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان ببلادنا”، مبرزا أن قوى داخلية وخارجية، تجندت، في محاولة جديدة- قديمة، للإجهاز على الذاكرة الجماعية للشعب المغربي، ولإقبار كل إشراقاته، لمحو ذاكرة الأجيال الحالية والقادمة.

وأدان الائتلاف كل الذين يقفون وراء حملة التشويه تلك ويحرضون عليها أو يسوقونها للتغطية عما وصفها بـ “المسؤولية الرئيسية للنظام المغربي وعن مسؤوليات المتواطئين معه في عملية التدبير والاختطاف والاغتيال السياسي لقائد أممي، من حجم الشهيد المهدي بنبركة”، مؤكدا أن “هذه الحملات لن تصرف الرأي العام الوطني والدولي عن الاستمرار في المطالبة بالحقيقة الرسمية الكاملة وبإلزامية إعمال العدالة في حق المجرمين في هذه القضية وعدم إفلات أي أحد منهم من العقاب”.

وذكّر بلاغ الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، بأن “المعارض القائد التقدمي المهدي بنبركة، الذي اختطف في 29 أكتوبر 1965 وسط العاصمة الفرنسية باريس، بتدبير من جهاز المخابرات المغربي “الكاب 1″، وبدعم وتواطؤ من أجهزة المخابرات الفرنسية والصهيونية والأمريكية؛ كان يضطلع بأدوار أساسية في مناهضة الاستبداد وفي نضاله ضد الصهيونية كحركة استعمار استيطاني عنصري”.

وأضاف البلاغ بأن الراحل كان أيضا داعما لكفاح الشعب الفلسطيني من أجل استقلاله، وعودة لاجئيه لوطنهم، وبناء دولتهم الديمقراطية المستقلة على كامل التراب الفلسطيني، وعاصمتها القدس، وانخراطه في عملية توحيد نضالات شعوب إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، لاسيما من خلال مؤتمر شعوب القارات الثلاث بكوبا الذي ساهم بقدر كبير في الإعداد له كمنسق للتحضير له، وحال اختطافه دون المشاركة فيه.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

بنكيران: لو كنت رئيسا للحكومة ما أضفت ريالا للموظفين و”ضربوني بماطيشة إلى بغيتو”

سياسة

بايتاس: نرفض الدروس ممن يشتغل بأجندة غير واضحة لا تنتصر ‏للوطن والمواطنين

سياسة

الملك يأمر بتوفير السكن المجاني ودون مصاريف لأفراد عائلات وشهداء مكفولي الأمة

تابعنا على