مجتمع

نقابة تشكك في نزاهة الامتحانات المهنية بوزارة التجهيز

سجلت الجامعة الوطنية للأشغال العمومية والنقل عددا من الاختلالات التي عرفتها الامتحانات المهنية بوزارة التجهيز والماء في دورة دحنبر 2021، والمتمثلة في غياب تكافؤ الفرص “لعدم وجود نفس الصرامة بمختلف مراكز اجتياز الامتحان الكتابي”.

وأشارت النقابة في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه إلى عدم نشر لوائح الناجحين في الامتحان الكتابي اعتمادا على الترتيب طبقا للنقطة المحصل عليها مما يلقي بظلال الشك في مصداقية العملية،وتسجيل تخبط ملحوظ خلال اجتياز الامتحان الشفوي، حيث تمت دعوة الناجحين في الامتحان الكتابي للحضور في ساعة محددة لاجتياز الشفوي ليجد أغلب المتبارين أنفسهم ينتظرون الساعات الطوال دون مراعاة ظروف الموظفات والموظفين القادمين من مدن بعيدة خصوصا فئة النساء، وفق تعبير المصدر.

وأضاف البيان “وكما كان منتظرا ومتوقعا وكما يحصل كل سنة فنسبة الناجحين نهائيا في الامتحان المنتمين للمصالح الخارجية ضئيلة مقارنة بنسبة نجاح المتباريين المنتمين إلى المصالح المركزية وهذا يطرح السؤال المنطقي هل هو محض صدفة تتكرر يمكن من خلالها اعتبار هؤلاء المتبارين ليسوا أهلا للاستحقاق أم أن الأمر له علاقة بكون اللجان المكلفة بتصحيح الامتحان الكتابي واللجان المكلفة بالامتحان الشفوي تنتمي إلى المصالح المركزية”.

ودعت النقابة التابعة للاتحاد المغربي للشغل الوزارة إلى اعتماد تدبير تشاركي لعملية الامتحانات المهنية يقوم على الشفافية وعلى تبني مقاربة مجالية جديدة تشرك المصالح الخارجية في كل أطوار العملية بما فيها التصحيح والامتحان الشفوي، ونشر لائحة الناجحين في الامتحان الكتابي اعتمادا على الترتيب حسب النقطة المحصل عليها.

كما شدد رفاق مخاريق على ضرورة اعتماد الكوطا لكل مديرية لضمان التوزيع العادل للمقاعد، ونشر النسبة المئوية للناجحين المنتمين إلى المصالح الخارجية والمصالح المركزية خلال الخمس سنوات المنصرمة بما فيها دورة دجنبر 2021.

ودعت الهيئة ذاتها الوزارة إلى دعم كل آليات الشفافية وتكافؤ الفرص بين الموظفات والموظفين والتحلي بالحزم الصارم والمسؤولية الواجبة للجم كل من تسول له نفسه أن يلعب بمصير الموظفين ويعرض مصداقية التدبير الإداري لملف الامتحانات للعبث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *