مغاربة العالم

مغاربة بإسبانيا يستنكرون استمرار إغلاق الحدود رغم تفشي “أوميكرون” ويصرحون: تضررنا نفسيا

24 يناير 2022 - 21:30

استنكر عدد من المغاربة المقيمين بالديار الإسبانية استمرار إغلاق الحدود “غير المبرر” حسب تعبيرهم، مطالبين الجهات المسؤولة بفتح الحدود في أقرب وقت للقاء عائلاتهم، لأن “هذا الإغلاق سبب لهم ضررا نفسيا كبيرا”.

وأعرب بعض من أفراد الجالية بإسبانيا في حديثهم لجريدة “العمق”، عن استيائهم من استمرار إغلاق الحدود في وقت فتحت فيه أغلب دول العالم حدودها لمواطنيها، وكذلك للسياح رغم انتشار الوباء، مع احترام تلقيهم اللقاح أو إجراء اختبارات الكشف عن الإصابة.

وتساءل المتحدثون، عن “المنطلق في استمرار السلطات المعنية في فرض هذا الإغلاق في وقت ينتشر فيه الوباء بشكل سريع”، قائلين “إن كان المغرب أغلق حدوده تحسبا  من انتشار متحور “أوميكرون”، فالمغرب يسجل حاليا أزيد من %90 من الإصابات بكورونا كلها بالمتحور، وذلك في ظل استمرار إغلاق الحدود، ما يعني أن الإغلاق لن يفيد للآن في تراجع الإصابات أو تكاثرها إن تم احترام إجراء اختبارات للقادمين من الخارج”.

وشدد المتحدثون من الجالية المقيمة بالديار الإسبانية، على أنهم تضرروا نفسيا باستمرار إغلاق الحدود ومنع الرحلات الجوية إلى بلدهم الأصلي، ومنهم من يعاني والداه مرض يحتاج معه لأبنائه بجواره ليرعاه، ومنهم من فقد والده أو والدته بدون لقائه أو دفنه، وهو واقع تعانيه شريحة كبير من الجالية حسب تصريحات مصادر الجريدة.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قد صرح في أول خروج إعلامي له، أنه لا يمكن اتخاذ أي قرار بخصوص فتح الحدود من الآن، مؤكدا أنهم كحكومة ينطلقون في قراراتهم مثل هذه، من توصيات اللجنة العلمية المكلفة، مضيفا أنه سيتم إصدار القرار في الوقت المناسب.

في هذا السياق، حاولت جريدة “العمق”، مرارا ربط الاتصال بأعضاء من اللجنة العلمية والتقنية المكلفة بتدبير كورونا، لمعرفة مستجداتها حول توصياتها بشأن فتح الحدود، لكن هواتفهم تظل ترن دون مجيب.

وسبق أن عبر عز الدين الإبراهيمي عضو اللجنة العلمية، عن استغرابه من استمرار الإغلاق، مشددا على أنه “ربما حان وقت إعادة فتح الحدود”، مؤكدا أن كل الهيئات الصحية الدولية توصي بفتح الحدود ورفع قيود السفر عندما يكون الإبقاء عليها لا يؤثر على ارتفاع عدد الإصابات بالبلاد ولا انتقال العدوى على نطاق أوسع وكذلك بانعدام خطر نقل سلالة جديدة من بلد معين.

ولم تقدم الحكومة لحدود اليوم، أي بوادر لإعادة فتح الحدود الجوية للمغرب، حيث اكتفى الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بالقول في آخر تصريح حكومي، إن هناك تفاؤل بخصوص فتح الحدود في القريب العاجل، مؤكدا على أن اللجنة البين وزارية تعكف على هذا الموضوع بالاعتماد على توصيات اللجنة العلمية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مغاربة العالم

حمزة توزال .. أول مغربي مسلم يُنتخب أصغر عمدة في تاريخ بريطانيا

مغاربة العالم

العيد بساحل العاج.. الجالية المغربية بأبيدجان تحافظ على تقاليد الوطن (فيديو)

مغاربة العالم

هام لمغاربة هولندا.. قنصليات المملكة تشرع في العمل بنظام المواعيد لقضاء الخدمات الإدارية (فيديو)

تابعنا على