آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

بعد شبهة التلاعب في تحليلات المنتخبات.. “الكاف” يتعاقد مع مختبر خاص للكشف عن كورونا بـ”الكان”

رئيس الكاف

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم التعاقد مع مختبر خاص ومستقل لإجراء التحاليل الخاصة بالمنتخبات واللاعبين، للكشف عن فيروس كورونا خلال نهائيات أمم إفريقيا المقامة حاليا بالكاميرون حتى 6 فبراير المقبل.

وأوضح الأمين العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في مؤتمر مشترك عقده مع رئيس “الكاف”، باتريس موتسيبي، أنه تقرر إجراء التحاليل الخاصة بالمنتخبات واللاعبين المشاركة في “الكان” للكشف عن فيروس كورونا، تحت إشراف مختبر طبي أوروبي، كان مشرفا أيضا على تحاليل “كورونا” خلال نهائيات كأس أمم أوروبا التي أجريت صيف العام الماضي.

ويأتي هذا القرار بعد الأخبار التي تحدثت عن شبهة تلاعب في مسحات فيروس كورونا للاعبي المنتخبات المشاركة في كأس أمم أفريقيا، حيث أشارت إلى أن معملا خاصا كشف عن سلبية عينة 9 من لاعبي تونس على الرغم من إيجابية مسحتهم من قبل معمل “كاف” الرسمي الخاص بتحاليل كأس أمم أفريقيا.

وكشف الصحافي الفرنسي، رومان مولينا، عن وجود تلاعبات بنتائج فحص “كوفيد 19” من قبل الكاميرون باعتبارها المشرفة عن هذه الفحوصات، خاصة أن المنتخب الكاميروني هو الوحيد الذي لم يعاني لاعبوه من أي إصابة بالفيروس طيلة أطوار البطولة.

من جهة ثانية، اعتبر الجنوب إفريقي، باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أن ما وقع من أحداث دامية قبل مواجهة الكاميرون وجزر القمر، أمس الإثنين، “غير مقبول ولا يجب أن يتكرر”.

وأشار موتسيبي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بالكاميرون، إلى أن الاتحاد الإفريقي سيحقق في الحادثة، مشددا على ضرورة نقل المباراة المقبلة التي ستجرى على ملعب “أولمبي”، الأحد المقبل، إلى ملعب أحمد أهيدجو، إلى حين معرفة حقيقة ما حدث.

ونعى رئيس “الكاف” ضحايا ملعب “باول بيا”، اللذين فقدوا حياتهم في واقعة تدافع الجماهير خلال مباراة الكاميرون وجزر القمر، التي أقيمت أمس الأثنين، مشيرا إلى أنه قام بزيارة باقي المصابين البالغ عددهم 7 جرحى في المستشفى.

وشدد المتحدث ذاته على ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة لعدم السماح بوقوع مثل هذه الحوادث مجددا، مذكرا بأن “الكاف” فتحت تحقيقا في الواقعة لمعرفة ملابساتها وأسباب وقوعها.

وقرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، فتح تحقيق بشأن واقعة مقتل 8 أشخاص وإصابة 38 آخرين نتيجة تدافع الجماهير، وقال في بلاغ له: “علمنا بالأحداث التي وقعت في ملعب أوليمبي خلال مباراة كأس الأمم الإفريقية بين الكاميرون وجزر القمر، ونحقق حالياً في ذلك الأمر من أجل الحصول على مزيد من التفاصيل حول هذا الحادث”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *