أخبار الساعة

موتانديس ترفع رأسمالها عبر البورصة بـ 300 مليون درهم

25 يناير 2022 - 16:20

لجأت مجموعة موتانديس (Mutandis)  إلى بورصة الدار البيضاء للرفع من رأسمالها بنحو 300 مليون درهم وذلك بهدف   تمويل نموها.

وأعلنت المجموعة، في بلاغ لها،  عزمها الرفع من رأسمالها عن طريق عرض عمومي للبيع في بورصة الدار البيضاء بقيمة 300 مليون درهم. وتتعلق هذه العملية بإصدار 1.250.000 سهم جديد وعرضها للاكتتاب العام بسعر 240 درهما للسهم، وهو سعر أقل قليلا من متوسط سعر تداول أسهم المجموعة في بورصة الدار البيضاء خلال الأشهر الأخيرة.  وتمتد فترة الاكتتاب  من 31/01/2022 إلى يوم 04/02/2022 مع احتساب اليوم الأول والأخير.

وتجدر الإشارة إلى أن سعر تداول أسهم موتانديس عرف، منذ إدراجها في البورصة في 18 دجنبر 2018، منحى إيجابيا إذ بلغت نسبة المردودية الإجمالية للسهم (ارتفاع السعر زائد الربيحات الموزعة) ما بين 31\12\2018 وإلى حدود اليوم (حيث هو معروض بسعر 240 درهما) مستوى + 54 %، أي بزيادة سنوية متوسطة قدرها + 15 %.

وموتانديس (Mutandis) مجموعة صناعية مغربية متخصصة في المنتجات واسعة الاستهلاك، وحاضرة في خمسة سلاسل إنتاجية، وهي  منتجات التنظيف، منتجات المأكولات البحرية (خاصة معلبات السمك)، قنينات المشروبات الغذائية، عصير الفواكه وأنشطة علامة سيزن (Season) في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتمتلك موتانديس وتطور العديد من العلامات التجارية في مختلف السلاسل الإنتاجية التي تدخل في نطاق نشاطها، ومنها على الخصوص ماجيكس وماكسيس (منتجات التنظيف)، آني، جوزيان، مارين وسيزن (منتجات المأكولات البحرية)؛ مراكش، فيتاكيدز ومراكش بولب (عصير الفواكه).

كما تمتلك موتانديس 9 مصانع قيد الاستغلال في المغرب و3 مصانع في طور البناء، وتشغل حوالي 3000 شخص. وتحقق المجموعة حوالي نصف رقم معاملاتها في الخارج (منها 20 % في الولايات المتحدة الأمريكية).

وسجلت المجموعة تطورا في  رقم المعاملات الموحد خلال الفترة من 2018 إلى 2022  حيث بلغ إلى غاية سنة 2022 نحو مليارين و23 مليون درهم.  كما تطورت قيمة الربيحة الموزعة للسهم خلال الفترة من 2018 إلى 2022  لتصل إلى 8.5 مليون درهم.

وفي سنة 2020، أعلنت موتانديس عن إطلاق برنامج استثماري بقيمة 300 مليون درهم، والذي يستهدف بناء ثلاثة مصانع جديدة بهدف إطلاق سلسلة جديدة من المنتجات والزيادة في القدرات الإنتاجية. ويتوخى هذا الاستثمار إنشاء المحركات الجديدة التي ستعتمد عليها موتانديس في نموها المستقبلي.

وفي سنة 2021 حصلت موتانديس على فرصة ولوج السوق الأمريكية عبر الاستحواذ على شركة سيزن، صاحبة العلامة التجارية العريقة الموجودة منذ أزيد من قرن من الزمن في الولايات المتحدة، ورائدة في تعليب سمك السردين عالي الجودة في السوق الأمريكية. وكلفها شراء سيزن حوالي 400 مليون درهم.

وشكلت عملية الاستحواذ بالنسبة إلى المجموعة فرصة حقيقية وفتحت لها أبواب أحد أكبر الأسواق الاستهلاكية في العالم، والمتمثل في السوق الأمريكية. وزيادة على المنتجات التي يتم تسويقها حاليا تحت علامة سيزن في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن العلاقات التي نُسِجت مع سلاسل الأسواق الممتازة الأمريكية مكنت موتانديس من التطلع إلى توسيع عروض سيزن لتشمل منتجات أخرى، ومن خلال ذلك، فتحت هذه العملية إمكانيات جديدة للنمو المستقبلي بالنسبة لمجموعة موتانديس، وكذلك بالنسبة لمنتجين مغاربة آخرين شركاء للمجموعة، وبذلك، بلغ المجموع الإجمالي لكلا الاستثمارين معا 700 مليون درهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

المغرب: 89 إصابة جديدة وأزيد من 6 ملايين و319 ألف ملقح بالكامل

أخبار الساعة

طاجين “الدود” يجر صاحب المطعم إلى ابتدائية أزيلال

أخبار الساعة

مسلح يرتكب مجزرة في نيويورك .. قتل 10 أشخاص داخل متجر وصور العملية

تابعنا على