مجتمع

البروفيسور عفيف: لم يعد هناك أي مانع من فتح الحدود.. وقدمنا توصياتنا للوزارة (فيديو)

تصوير ومونطاج: عزيز صفي الدين

كشف عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد “كوفيد 19″، مولاي سعيد عفيف، أن استمرار إغلاق الحدود من وإلى المغرب، مرده عدم وضوح مستجدات متحور أوميكرون.

وجوبا على تقديم توصيات لوزارة الصحة بشأن فتح الحدود، قال إن اللجنة العلمية المكلفة بتتبع وتدبير كورونا، قدمت توصياتها لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

واعتبر عفيف أن وصول المغرب للحالة الوبائية المشابهة للوضع في أوروبا، واقتراب بلوغ ذروة الإصابات بالعدوى، حسب ما كشف عنه منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة، فإنه لم يعد هناك أي مانع من فتح الحدود الجوية لإرجاع التوازن لقطاع السياحة على وجه الخصوص.

وأعرب الدكتور عفيف في حديثة لجريدة “العمق”، عن تفاؤله لفتح الحدود في الوقت القريب، مع استمرار أخذ الإجراءات الاحترازية، أهمها إكمال جرعات اللقاح.

وفي السياق ذاته، سبق لعز الدين الإبراهيمي عضو اللجنة العلمية المكلفة بتتبع وتظبير كورونا، أن عبر عن استغرابه من استمرار الإغلاق، مشددا على أنه “ربما حان وقت إعادة فتح الحدود”.

وأوضح الإبراهيمي أن كل الهيئات الصحية الدولية توصي بفتح الحدود ورفع قيود السفر عندما يكون الإبقاء عليها لا يؤثر على ارتفاع عدد الإصابات بالبلاد ولا انتقال العدوى على نطاق أوسع وكذلك بانعدام خطر نقل سلالة جديدة من بلد معين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *