اقتصاد

نادية فتاح: الدولة منحت تمويلات للمقاولات بـ45 مليار درهم إلى غاية شتنبر 2021

وزير ة الاقتصاد والمالية

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، اليوم الثلاثاء بالرباط، إنه رغم الآثار السلبية لجائحة كورونا على النسيج الاقتصادي الوطني، فإن أنشطة الضمان قد عرفت خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2021، تطورا ملحوظا مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2020.

وأكدت فتاح في جواب لها على سؤال محوري حول “تيسير ولوج المقاولات للتمويل ودعم تنافسيتها وخلق فرص الشغل” بمجلس المستشارين، أن تدخل الدولة لفائدة المقاولات شمل  271.821قرض بتمويلات ناهزت 45.6  مليار درهم وموزعة بين النشاط الاعتيادي بـ 58.584 قرض بغلاف 33.6 مليار درهم، وآليات كوفيد 19 بـ213.237 قرض بغلاف 12 مليار درهم.

وأضافت الوزيرة، أن أنشطة “صندوق تمويل” المخصص للتمويل المشترك خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2021 سجلت حجم تمويلات ناهز 59،7 مليون درهم.

وبخصوص برنامج انطلاقة، أوضحت نادية فتاح، أن هذا البرنامج مكن من تعزيز العروض الحالية لصندوق الضمان المركزي بثلاث منتوجات جديدة لصالح المقاولات المنشأة حديثا والمُصَدرَة، وهي ضمان انطلاق، وضمان انطلاق المستثمر القروي، وستارت TPE.

وتهدف هذه المبادرة، وفق الوزيرة ذاتها، إلى إطلاق دينامية جديدة تدعم المبادرة المقاولاتية، وذلك لتعزيز الإدماج السوسيو اقتصادي للشباب خاصة في المجال القروي .

ومنذ انطلاق هذا البرنامج في فبراير 2020 وإلى غاية نهاية شتنبر 2021، تم تمويل أكثر من 24.000 مقاولة بحجم تمويلات يفوق 5.8 مليار درهم، مما سيُمَكَّنُ من خلق أزيد من 76.000 منصب شغل، بحسب الوزيرة.

وأشارت إلى أن الحكومة تعتزم إعطاء دينامية جديدة لهذا البرنامج من خلال إطلاق برنامج” الفرصة” لدعم المبادرات الفردية بهدف تمكين الشباب المنتمين لمختلف الفئات الاجتماعية من الحصول على قروض شرف تستهدف أنماطا من المشاريع لا تدخل في نطاق التمويلات الحالية الممنوحة للمقاولات الصغيرة والناشئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *