احتجاجات بالرباط والبيضاء تحذر من إلغاء مجانية التعليم (صور)

احتجاجات بالرباط والبيضاء تحذر من إلغاء مجانية التعليم (صور)

18 ديسمبر 2016 - 20:39

خرج العشرات من النقابيين والحقوقيين وشخصيات سياسية، في مسيرات جهوية متزامنة، مساء اليوم الأحد، أبرزها في الرباط والدار البيضاء، للتحذير من إلغاء مجانية التعليم ولـ”دق ناقوس الخطر الذي يتهدد المدرسة العمومية بالمغرب”.

واحتشد المتظاهرون في مسيرة جابت شارع محمد الخامس بالرباط، استجابة لدعوة أطلقتها 4 مركزيات نقابية للتعبير عن رفضها لمشروع القانون الإطار المتعلق بإصلاح التربية والتكوين، وللمطالبة بسحبه.

وندد المحتجون بالتوجه الحكومي لفرض رسوم على بعض الفئات في التعليم، مستنكرين رأي المجلس الأعلى للتربية والتكوين بإلغاء مجانية التعليم، رافيعن شعار: “لا لضرب مجانية التعليم.. نعم لإصلاح المدرسة العمومية”.

وفي البيضاء، رفع المتظاهرون شعارات تحذر من “مغبة المس بمجانية التعليم”، مطالبين في مسيرة بحي”درب عمر”، بإنقاذ المدرسة العمومية من السياسيات التي تضرب جودة ومجانية التعليم بالمغرب، حسب تعبيرهم.

وكانت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، ويتعلق الأمر بكل من النقابة الوطنية للتعليم العالي (SNESUP) والنقابة الوطنية للتعليم (CDT) والجامعة الحرة للتعليم (UGTM) والنقابة الوطنية للتعليم (FDT) والجامعة الوطنية للتعليم (FNE)، قد دعت إلى تنظيم مسيرات احتجاجية جهوية اليوم الأحد، للتعبير عن رفضها لمشروع القانون الإطار المتعلق بإصلاح التربية والتكوين، وللمطالبة بسحبه.

وأوضحت النقابات المذكورة ضمن بيان مشترك لها، أنها قررت تشكيل خلية للتفكير في سبل تفعيل المطلب الشعبي لخلق جبهة وطنية للدفاع عن التعليم العمومي، معربة في السياق ذاته عن تثمينها لكل المبادرات المجتمعية المندرجة في نفس الاتجاه.

وأشار المصدر ذاته أن رأي “المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي”، حول المشروع الحكومي للقانون الإطار “إصلاح التربية والتكوين”، أتى مطابقا للتوجه الحكومي القاضي بفرض رسوم للتسجيل كمدخل لضرب مجانية التعليم.

ووصفت النقابات الأكثر تمثيلية في بيانها الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، القرار الأخير لمجلس عزيمان بأنه “خطير”، مبرزة أنه سيرهن قطاع التعليم، بوصفه قطاع استراتيجي، ويأتي في سياق هجوم الحكومة على مكتسبات الشعب المغربي

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

احتجاج

أمام صمت جمعيات نسوية.. ” وئام” تستنكر مقتل سيدة أوطاط الحاج

مربو الدواجن يشكون انخفاض أثمنة بيع الدجاج ويحذرون من أزمة جديدة

إقليم جرادة

عمالة جرادة تفصح عن مخططها لمواجهة موجة البرد القارس

تابعنا على