اقتصاد

قائمة فوربس لأغنى أثرياء إفريقيا في 2022 تدرج مليارديرات من المغرب ومصر والجزائر

26 يناير 2022 - 20:30

تتتبع قائمة فوربس ثروة المليارديرات الأفارقة الذين يقيمون في القارة السمراء أو تقع أعمالهم الأساسية فيها، وبالتالي تم استبعاد الملياردير المقيم في لندن، محمد الفايد، على الرغم من كونه مواطنًا مصريًا. وجاء الترتيب حسب عدد الأثرياء كما يلي:

من مصر (5 أثرياء)

يحتل ناصف ساويرس، المستثمر وسليل أغنى عائلة في مصر، المرتبة الرابعة في القائمة، بقيمة تقدر بنحو 8.6 مليار دولار بتاريخ 23 يناير/كانون الثاني 2022 وتبلغ ثروته اللحظية 8.2 مليار دولار بتاريخ 25 يناير/كانون الثاني 2022، بحسب تقديرات فوربس، فيما يأتي شقيقه الملياردير نجيب ساويرس في المرتبة الثامنة، بثروة تبلغ 3.4 مليار دولار.

ويحتل محمد منصور، وهو مواطن مصري آخر، والذي يشرف على مجموعة منصور العائلية، المرتبة 12 في القائمة. كذلك تم إدراج أخويه ياسين ويوسف، اللذين يشتركان في ملكية المجموعة العائلية، في القائمة، في المرتبتين 18 و15 على التوالي.

من المغرب (2 أثرياء)

جاء اثنان فقط من المليارديرات من المغرب، وهما عزيز أخنوش وعائلته، وعثمان بنجلون وعائلته، بين أغنى المليارديرات في القارة، حيث جمع الاثنان ثروة قدرها 2.2 مليار دولار و1.5 مليار دولار على التوالي، وفقًا لفوربس.

تم تعيين أخنوش، وهو مالك حصة الأغلبية في مجموعة أكوا التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، رئيسًا للحكومة في سبتمبر/أيلول 2021، ويشغل بنجلون منصب الرئيس التنفيذي لبنك BMCE Bank of Africa

من الجزائر

حصل الملياردير الجزائري الوحيد، يسعد ربراب وعائلته، على مكان في القائمة بثروة بقيمة 5.1 مليار دولار. وهو ثاني أغنى العرب في العالم حسب قائمة الأثرياء العرب لعام 2021، ويسعد ربراب هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Cevital، أكبر شركة خاصة في الجزائر.

كل هؤلاء المليارديرات مدرجون في قائمة فوربس للأثرياء العرب لعام 2021

تمتلك مصر وجنوب إفريقيا أكبر عدد من المليارديرات في قائمة فوربس، بخمسة مليارديرات في كل دولة، تليهما نيجيريا بثلاثة مليارديرات والمغرب باثنين.
يبلغ مجموع ثروة المليارديرات الأفارقة البالغ عددهم 18 مليارديرًا نحو 84.9 مليار دولار، بزيادة قدرها 15٪ عما كانت عليه قبل 12 شهرًا وهي القيمة الأكبر منذ 2014.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

أذكياء ولكن .. لماذا لا يكون الاقتصاديون أثرياء؟

اقتصاد

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يستثمر 3.3 مليار أورو بالمغرب

اقتصاد

منتدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار.. علوي تدعو لتحرير المبادرات الاستثمارية للقطاع الخاص

تابعنا على