اقتصاد

خاص.. المحكمة التجارية بالبيضاء تغرم “جوميا” 5 ملايين بسبب “منتجات مزيفة”

27 يناير 2022 - 15:00

أصدرت المحكمة التجارية بالدار البيضاء بتاريخ 27 شتنبر 2021، حكما قضائيا في حق موقع “جوميا” Jumia.ma الذي تسيره شركة “إكارت سيرفيس مروكو”، يقضي بأداء موقع “جوميا” تعويضا عن الضرر 50 ألف درهم لفائدة شركة “العربية للعولمة”، وذلك بعد ثبوت فعل تزييف العلامة التجارية air plus، المملوكة لهذه الأخيرة.

وقضى الحكم القضائي، الذي اطلعت عليه “العمق” كذلك، بتوقف موقع “جوميا” عن الأعمال التي تشكل تزييفا للعلامة التجارية المملوكة لشركة “العربية للعولمة”، وذلك تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 5000 درهم عن كل مخالفة وقعت معاينتها بعد تبليغ الحكم وصيرورته نهائيا. وكذا بتوقف موقع “جوميا” عن عرض وبيع كل منتج يحمل علامة مزيفة للعلامة المملوكة  لشركة “العربية للعولمة”.

ويعمد موقع “جوميا” إلى استعمال علامة شركة “العربية للعولمة” لاستقطاب الزبناء وتضليلهم وبيعهم منتجات مزيفة ومقلدة.

وبحسب وقائع القضية، قالت شركة “العربية للعولمة” التي تملك العلامة التجارية air plus ومسجلة لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، إن موقع “جوميا” يقوم بعرض منتجات مقلدة ومزيفة تحمل العلامة التجارية المملوكة لها.

وأضافت أنه تمت مراسلة الموقع بشكل حبي من أجل أن يتوقف عن عرض وبيع المنتجات الحالمة للعلامة التجارية الخاصة بها، وأجاب موقع “جوميا” عبر رسالة الكترونية أنه سيتوقف عن عرضها وتسويقها.

وأكدت شركة “العربية للعولمة” المتخصصة في ترويج وتسويق قطع غيار الهواتف الذكية ومستلزماتها ذات التقنية والجودة العالية، في دفوعاتها أن موقع “جوميا” لم يتوقف عن عرض منتجات تحمل علامتها التجارية، وعاينت الشركة ذلك عبر مفوض قضائي، وقامت باقتناء المنتوج المعروض على الموقع.

وفي محاولة ثانية لمعاينة التزييف والمنافسة غير المشروعة بواسطة مفوض قضائي، تبين أن المنتوج لا يحمل أي شعار أو علامة تجارية رغم أن تسويقه وعرضه الكترونيا تم باستعمال العلامة التجارية لشركة “العربية للعولمة” دون موافقتها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

في اجتماع ترأسه أخنوش .. وزارة السياحة تقدم رؤية لعودة النشاط السياحي

"التمويل التعاوني".. الحكومة تزف بشرى سارَّة للشباب حاملي المشاريع اقتصاد

“التمويل التعاوني”.. الحكومة تزف بشرى سارَّة للشباب حاملي المشاريع

اقتصاد

هزة عنيفة تضرب سوق العملات المشفرة وتثير القلق حول مستقبلها

تابعنا على