أدب وفنون

المسرح المغربي يفقد أحد أهراماته .. وفاة الفنان عبد القادر البدوي 

توفي صباح الجمعة، الفنان عبد القادر البدوي، أحد أهرامات المسرح المغربي، عن عمر يناهز 88 سنة، بعد معاناة مع المرض.

وأكد مصدر مقرب من الراحل، في اتصال مع “العمق”، خبر وفاته بالمستشفى العسكري في الرباط، حيث عاش أيامه الأخيرة هناك”.

ونعى عدد من الفنانين الراحل عبد القادر البدوي، بكلمات مؤثرة، معبرين عن حزنهم الكبير لرحيل أحد رواد المسرح المغربي. 

وكتب المخرج أمين ناسور: “بالأمس عبد اللطيف هلال واليوم البدوي انتقل الى رحمة الله صباح هذا اليوم الفنان المسرحي الكبير عبد القادر البدوي إنا لله وإنا إليه راجعون”. فيما علقت الممثلة لطيفة أحرار بـ: “فاجعة أخرى، الساحة الفنية المغربية تفقد أحد أعلامها، رحم الله المبدع الكبير عبد القادر البدوي”. 

ومن جانبه قال المخرج أحمد بوعروة: “الفنان “عبد القادر البدوي” في ذمة الله.. تعلمنا من مسرحكم الكثير من خلال العروض التي كنتم تقدمون للطلبة، مواضيعكم في السبعينيات كانت مرتبطة بهموم المجتمع المغربي.

وأضاف: “أحببتك أنت وأخوك “عبد الرزاق” أطال الله عمره من خلال أعمال عالمية وأخرى مغربية تاجر البندقية، في انتظار القطار، كواليس، مطربة الحي، الدب، الهاربون، نافذة على المجتمع، نماذج بشرية، بالفعل كنت رائدا من رواد المسرح المغربي بامتياز..عزاؤنا واحد فيك سيدي “عبد القادر”..رحمك الله واسكنك فسيح جناته إنا لله وإنا اليه راجعون”.

عبد القادر البدوي، من مواليد طنجة، عمل على تجديد المسرح وإغنائه على مدار 50 سنة من العمل الفني عبر مئات الأعمال التلفزيونية والمسرحية في إطار فرقة مسرح البدوي، وذلك إلى جانب أخيه الفنان المسرحي عبد الرزاق البدوي، التي استمرت من سنة 1965 إلى 1995. 

وتعدت تجربة مسرح البدوي الحدود، ودخلت مناهج التعليم الأكاديمي في العديد من الجامعات المغربية، العربية والدولية.

وعبد القادر البدوي هو أيضا رب عائلة فنية تضم نخبة من الأسماء تساهم في المسرح والسينما والتلفزيون، كالفنانة كريمة البدوي والفنانة حسناء البدوي، التي تألقت في الدراما المصرية، إلى جانب المخرج محسن البدوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.