منتدى العمق

قراءة في تاريخ المغرب : لحظات مع الشيخ مربيه رب

توطئة:

تمر في حياة الانسان ذكريات عظيمة لايمكن نسيانها وتحمل الذاكرة الجماعية للشعب المغربي ذكريات عظام ومواقف شجاعة سطرها اهلها في التاريخ لتستحق التخليد والمباركة. بل واكثر من ذلك لأخذ العبرة.
اهل اللحظة يأخذون من التاريخ عبرا ويتحدثوا في مجالسهم عن معاني الغيرية. وامام اجيال المستقبل يطلب منهم ادراك قيمة تاريخ البلد وعظمة رجاله الذين بفضل مسيرة من الوعي الوطني تمكنوا من الصمود أمام أعتى الحملات الاستعمارية.
من رجالات مغرب الشمس كما يسميه سيدي الشيخ ماء العينين الذي حمل في قلبه وفكره الدفاع عن هوية البلد ونزع الاعتراف العلامة والمجاهد مربيه رب.
اولا : لحظة العلم
ولد الشيخ مربيه رب واسمه الحقيقي سيدي المصطفى بن الشيخ ماءالعينين يوم 14 فبراير 1881م بنطقة تيرس.
درس القران الكريم والنحو والفقه واصوله وعلم الحديث وعلوم وقته على يد فقهاء الجماعة المعينية. وملازمته لوالده العلامة الشيخ ماءالعينين أغنى فكر مربيه رب وتحصل له العلوم والمعارف.
بعد وفاة والده مؤسس الحركة المعينية اصبح مساعدا مقربا لأخيه المجاهد والقائد احمد الهيبة شيخ المقاومة الجنوبية. وقد ساعد اخيه في الامور السياسية والاجتماعية وكيفية تدبير امر المجتمع بعد مرحلة الوالد المؤسس.
وبعد وفاة المقاوم الشيخ احمد الهيبة اتفق اهل الشورى حسب المعطيات التاريخية على تعيينه زعيما وقائدا لمرحلة ما بعد وفاة سيدي احمد الهيبة.
يقول المختار السوسي صاحب كتاب المعسول :” جاء هذا الحازم العازم الذي يحب أن لا يضع الأمور الا في مستحقاتها” .
و زاد بقوله : ” لا احد منهم ينارع مربيه رب فإن له من الحزم والعزم والاقدام.. “.
وصف بالرجولة والحنكة والاقدام حسب تراجم تلك اللحظة. وصاحب العلماء واهل الصلاح والمجاهدين وكان زعيما وشجاعا.
حفل تاريخه باهتمامه بالادب وقد جالس اهل العلم والادب حتى نقل كتاب التاريخ عن حرصه على منح العطيات للشعراء والعلماء لتشجيعهم وحملهم على الاهتمام باللغة والدين.
ألف الكثير من التاليف في شتى فنون المعرفة. علما بأن غزارة الكتابة والابداع تدل على موسوعية الشيخ .وهو الذي تمكن من امتلاك عقل جامع للعلوم الشرعية والادب والجهاد. ومن اهم مؤلفاته على سبيل المثال لا الحصر :
الفرائض القرآنية في علم الفرائض.
خطبة في الحث على الجهاد
اظهار المكنون في كشف الظنون.
قرة العينين في كرامات شيخنا الشيخ ماءالعينين.
زكاة الكاغذ الذي تتصارف الناس به اليوم .
رحلة الشيخ ماءالعينين الى فاس.
ثانيا : لحظة مقاومة المستعمر.
بعد وفاة احمد الهيبة في يونيو 1919م .تولى مربيه رب قيادة المقاومة وهو الخبير باسترتيجية القتال ضد الفرنسيين وقد خبر المعارك والتخطيط العسكري ومع هذا كله قام بدور الموحد الايديولوجي للقبائل والعشائر .مستنفرا وموجها لمواجهة الدعاية الفرنسية التي عملت على نشر خطاب التفتيت واحياء النعرات والعصبيات بهدف ضرب وحدة المجاهدين. ولكن هذه الاساليب النفسية تصدت لها القيادة المعينية.
فشلت محاولات المستعمر للتشكيك في أفق المقاومة واستمر الشيخ في قتاله، وقد خاض معارك مابين 1921 و1929.انتصر في الكثير منها الى أن تم تشديد الخناق على المقاومة بحلول سنة 1934.
لم يثنيه القتال وقيادة الجماهير عن كتابة سيرة ذاتية خطها بنفسه، يصف الأحداث وملابساتها.
ثالثا : لحظة العبر من تاريخ الشيخ مربيه رب.
مثل العالم مربيه رب نموذجا للشخصية الوطنية التي تحمل في عمقها وفي تنشئتها ابعادا ثلاثة : التربية و العلم والجهاد.
وهي الحمولات التي تأسست عليها ” الزاوية ” المعينية ،تحمل الحركة ايديولوجيا وخطابا متناسقا ومجموعة من التصورات حول الكثير من المواضيع والقضايا الخاصة بمغرب ما قبل الاستقلال.
اما عن التربية فقد خط مربيه رب على درب الشيخ ماءالعينين منظومة تربوية ذات شحنات دينية وذات بعد حركي.
الحركية في الفكر المعيني ترجمت لتحرك و فعل جهادي، مما يدل في نظري أننا امام حركة لاتحسب على التصوف “الخونقي” المنقطع عن واقع الشعب.
الشيخ مربيه رب من نتاج هذه الصنعة المجيدة التي أرسى معالمها الشيخ ماءالعينين.
من العبر كذلك دور مربيه رب في توحيد القبائل والعشائر السوسية والصحراوية. فقد كان ملما بمفهوم التعايش بهدف التساكن والتوافق وتقوية الجبهة الداخلية التي حاول المستعمر تفريقها بسياسات الاغراء تارة والتهديد تارة أخرى .
واخيرا.. تاريخ المفرب، تاريخ رجال.

*محمد الاغظف بوية كانب وباحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *