مجتمع

أطر صحية تعتصم بالمستشفى الجامعي مراكش احتجاجا على “الاختلالات التدبيرية” (فيديو)

تخوض مجموعة من الأطر الصحية، اليوم الأربعاء، اعتصاما لمدة 24 ساعة، بمصلحة جراحة العظام والمفاصل بمستشفى ابن طفيل التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، احتجاجا على “تستر” الإدارة على اعتداء مسؤول على ممرضة، و”استحداث مناصب المسؤولية بشكل غير مفهوم” بالمصلحة المذكورة.

ونظمت كل من النقابة المستقلة للممرضين، والمكتب النقابي الموحد المنضوي تحت لواء الجامعة الوطنية للصحة (ا م ش)، وقفة احتجاجية مشتركة، بمستشفى ابن طفيل، معلنين أنه سيتبعها باعتصام إنذاري للأطر التمريضية المتضررة، لمدة 24 ساعة بمصلحة جراحة العظام والمفاصل بمستشفى ابن طفيل.

وقالت النقابة المستقلة للممرضين، في بيان لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن الشغيلة تعيش “مستجدات غير مسبوقة تتمثل أساسا في سياسة الترهيب والتنكيل في حق كل من يشتكي الظلم والاستبداد والتمييز”، معبرة عن رفضها القاطع لـ”لاستهداف الممنهج الذي يتعرض له ممرضات وممرضو مصلحة جراحة العظام والمفاصل من قبل رئيس المصلحة”.

وأوضحت النقابة، في البيان ذاته، أنه “يتم استهداف الممرضين والممرضات في مسارهم المهني بالإضافة إلى حرمانهم من المنحة السنوية كعقاب لهم على مطالبهم العادلة والمشروعة”.

واتهمت النقابة ذاتها إدارة المركز الجامعي بكونها “تزكي هذه التصرفات عبر نهج سياسة الآذان الصماء، بل وتكافئ أصحابها، في ضرب واضح لكل قيم الإنسانية والقوانين المعمول بها، والتوصيات الملكية الحكيمة التي تنادي بمحاربة الريع، ومنهج تكافؤ الفرص، والكفاءة في تولي مناصب المسؤولية”.

من جهته ندد المكتب النقابي الموحد ما سماه “عجز” إدارة مستشفى إبن طفيل والإدارة العامة للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، على “وقف الاحتقان الذي طال أمده، وتطبيق القانون وربط المسؤولية بالمحاسبة وانصاف المتضررات والمتضررين من الأطر التمريضية”.

كما استنكرت ذات الهيئة “استهداف الأطر التمريضية في أرزاقها ومسارها المهني وإمطارها بالاستفسارات الكيدية مباشرة بعد احتجاجها. معلنة رفضها لـ”الاختلالات الإدارية، وتضامنها مع الممرضة ضحية الاعتداء الشنيع الذي تعرضت له بتاريخ 28\09\2021 داخل مقر عملها، وتنكر المسؤولين لمعاناتها والضغوط المستمرة الممارسة عليها”.

كما طالب وفق ذات المصدر بفتح تحقيق جاد ومسؤول حول الأهداف والظروف المحيطة باستحداث مناصب المسؤولية “خارج القانون” داخل مصلحة جراحة العظام والمفاصل بمستشفى ابن طفيل، وكذلك حول مختلف الأنشطة العلاجية داخل المصلحة مع ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

جدير بالذكر أنه سبق للنقابتين تنظيم وقفتين احتجاجيتين، خلال هذا الشهر الجاري، للتنديد بهذه المشاكل، مطالبتين بالحوار مع إدارة المستشفى الجامعي، والتدخل من أجل إنصاف زميلتهم الممرضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *