خارج الحدود

أسعار الغذاء العالمية ترتفع بـ 1.1 في المائة في يناير

أفادت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، بأن مؤشر أسعار الغذاء العالمية، الذى يرصد التغيرات الشهرية في أسعار السلع الغذائية المتداولة بشكل شائع ارتفع في شهر يناير 2022 بنسبة 1.1 في المائة مقارنة بشهر دجنبر الماضي بسبب ارتفاع أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان.

وأوضحت المنظمة، في تقرير لها اليوم الخميس، أن مؤشر أسعار الزيوت النباتية قاد ارتفاع الأسعار في يناير من خلال زيادة نسبتها 4.2 في المائة على أساس شهري، عكس انخفاضه في دجنبر ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق.

وأشارت إلى أن عروض أسعار جميع أنواع الزيوت الرئيسية ارتفعت مدعومة أيضا بارتفاع أسعار النفط الخام بينما كانت أسعار زيت النخيل مدعومة إلى حد كبير بالمخاوف بشأن انخفاض محتمل في توافر الصادرات من إندونيسيا المصدر الرئيسي في العالم، كما أن أسعار زيت الصويا كانت مدعومة بمشتريات الواردات القوية ولاسيما من الهند، فيما تأثرت أسعار زيت عباد الشمس بضيق العرض وزيادة الطلب العالمي على الواردات.

وأشارت إلى أن مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان ارتفع بنسبة 2.4 في المائة وهو خامس ارتفاع شهري له على التوالي، وأن انخفاض توافر الصادرات من أوروبا الغربية والتوقعات الأقل من المتوسط لإنتاج الحليب في أوقيانوسيا في الأشهر المقبلة ساهم في تشديد أسواق الألبان العالمية، تضاف إلى ذلك أسباب تأخيرات النقل المرتبطة بنقص اليد العاملة بسبب وباء كورونا.

وذكرت أن مؤشر الفاو لأسعار الحبوب في يناير ارتفع بشكل هامشي بنسبة 0.1 في المائة مقارنة بشهر دجنبر حيث ارتفعت أسعار تصدير الذرة بنسبة 3.8 في المائة مدفوعة بالمخاوف بشأن ظروف الجفاف المستمرة في أمريكا الجنوبية، بينما انخفضت أسعار القمح العالمية بنسبة 3.1 في المائة على خلفية المحاصيل الكبيرة في أستراليا والأرجنتين. وأدى انخفاض المحاصيل والمشتريات المطردة من قبل المشترين الآسيويين إلى زيادة شهرية بنسبة 3.1 في المائة في الأسعار الدولية للأرز.

وقالت المنظمة إن مؤشرها لأسعار اللحوم ارتفع بشكل طفيف في يناير حيث وصلت أسعار لحوم الأبقار العالمية الى ذروة جديدة فى ظل تجاوز الطلب العالمي على الواردات لإمدادات التصدير بينما انخفضت أسعار لحوم الأغنام والدواجن حيث فاق العرض القابل للتصدير الطلب على الواردات.

ومن ناحية أخرى، أشار التقرير إلى أن المؤشر بالنسبة لأسعار السكر كان المؤشر الفرعي الوحيد الذي سجل انخفاضا في يناير بانخفاض قدره 3.1 في المائة مقارنة بالشهر السابق بسبب آفاق الانتاج المواتية لدى المصدرين الرئيسيين الهند وتايلاند.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *