منوعات

100 يوم من الأداء الحكومي.. بوز: الحكومة استطاعت إبراز بعض الأولويات وهذا أمر إيجابي

قال أستاذ أستاذ القانون الدستوري والفكر السياسي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعي- أكدال بالرباط، أحمد بوز، إن هناك أولويات برزت خلال المائة يوم الأولى من عمل الحكومة.

واعتبر بوز، خلال حديثه في ندوة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية- أكدال بالرباط، أمس الجمعة، أن بروز هذه الأولويات خلال الـ100 يوم الأولى أمر إيجابي.

وأوضح أستاذ القانون الدستوري والفكر السياسي أن هناك بعض الإشارات الرمزية من الخطاب المصرف من قبل رئيس الحكومة والوزراء توضح بروز بعض الأولويات ذات البعد التقني والاجتماعي، “هذه الاشياء لا تخطؤها العين”.

وأضاف بوز تشكيل الحكومة من ثلاث أحزاب فقط، هي التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال، “أمر إيجابي”، لأنه “تعبير عن حاجة كانت موجودة.

وأضاف المتحدث أنه كانت هناك مطالب بـ”الحزب الأغلبي”، مشيرا إلى أنه كان بإمكان حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة في 2016 تشكيل الحكومة، كما كان بإمكان ثلاثة أحزاب تشكيل الحكومة في 2011.

في المقابل أشار بوز إلى ما وصفها بـ”الإشارات السلبية” خلال عمل الحكومة في الـ100 يوم الأولى، ومنها “حضور الخبرة التقنية على حساب التجربة السياسية”.

ومن هذه الإشارات أيضا، يضيف بوز، رئاسة عزيز أخنوش للحكومة وللمجلس الجماعي لمدينة أكادير، معتبرا أن هناك أمور يتم حلها بالمنطق وليس القانون.

كما انتقد تسقيف سن الولوج إلى مهنة التدريس واعتبره إشارة سلبية، معتبرا أن هذا الإجراء سيكون عاديا لو أن الحزب الذي يقود الحكومة أدرجه في برنامجه الانتخابي قبيل الانتخابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *