سياسة

منجيب للجماعة: هل يجب الإطاحة بالنظام الملكي والإتيان بآخر؟

طرح المؤرخ والمحلل السياسي المعطي منجيب، على جماعة العدل والإحسان عددا من الأسئلة الجوهرية التي اعتبرها من مطالب اليسار لتوضيح فكر الجماعة واستراتيجيتها، من بينها “هل يجب الإطاحة بالنظام الملكي والإتيان بآخر محله وما مضمونه، وكذا مؤسساته وهل سيكون الأفضل”.

وتابع منجيب الذي كان يتحدث في ندوة صحفية “حول الحوار وضرورة البناء المشترك” التي نُظمت صباح السبت بمناسبة الذكرى الرابعة لوفاة مرشد جماعة العدل والإحسان عبد السلام ياسين، -تابع- بالقول: “ما الخلافة؟ وهل تريدون تغيير أمير المؤمنين بآخر، وما طبيعة الدولة التي تريدون بناءها؟ هل هي بيروقراطية أم مدنية؟ وكيف ستكون علاقتها بالدين على العموم؟”.

ومن جملة الأسئلة التي وجهها المعطي منجيب أيضا، “موقف الجماعة من الحريات الشخصية والمعتقد، وهل يؤمنون بالمساواة في الإرث، وهل هم ثوريون أم إصلاحيون، وما منهجيتهم في التغيير؛ هل هي الشارع أو الفعل النقابي أم المساء الأكبر، في إشارة إلى “الانقلاب” على نظام الحكم”.

وحول الانتخابات في المغرب ساءل منجيب الجماعة، حول اهتمامها بها، و”هل هي أداة للتغيير أم ستظل حبيسة انتظار التغيير الديمقراطي الكامل للمشاركة في اقتراع شعبي يكون كاملا ونزيها”.

وختم منجيب أسئلته بالقول “هل يمكن للجماعة أن تتقبل فكرة أن تكون المرأة رئيسة للدولة؟”.