مجتمع

الحياة تدب مجددا بالمجال الجوي المغربي عقب فتح الحدود واستئناف الرحلات

استأنفت صباح اليوم الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية، بعد توقف دام أزيد من شهر ونصف، لمواجهة تفشي متحور “أوميكرون”.

وعادت حركة الطيران للدوران مجددا، حيث تزينت سماء المملكة المغربية، بداية من الساعات الأولى لصباح اليوم، بطائرات عدد من الشركات العالمية، إضافة للخطوط الملكية الجوية، كما يظهر ذلك جليا في المواقع المتخصصة في تتبع الرحلات الجوية.

وكانت الحكومة المغربية قررت إعادة فتح المجال الجوي في وجه الرحلات الجوية من وإلى المغرب ابتداء من 7 فبراير الجاري.

وأوضح بلاغ سابق للحكومة، أنه استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، وأخذا بعين الاعتبار تطورات الوضعية الوبائية بالبلاد، فقد قررت الحكومة، ابتداء من 7 فبراير 2022، إعادة فتح المجال الجوي في وجه الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية.

وأشارت الحكومة إلى أنه تبعا لهذا القرار، فقد تقرر العمل بمجموعة من الإجراءات والتدابير من أجل ضمان حسن تنزيل قرارها القاضي بإعادة فتح الحدود في وجه الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وبناء على توصيات اللجنة التقنية المحدثة لهذا الغرض.

وأوضح بلاغ للحكومة، أن هذه الإجراءات والتدابير تهم 4 نقاط رئيسية، يتجسد الأول في إلزامية الإدلاء بجواز التلقيح وبنتيجة اختبار PCR سلبي لأقل من 48 ساعة، قبل صعود الطائرة بالنسبة لجميع المسافرين الراغبين في الولوج إلى التراب الوطني.

ويهم الإجراء الثاني إجراء اختبارات الكشف السريع للركاب فور وصولهم إلى مطارات المملكة، ثم إجراء اختبارات PCR على مجموعات من المسافرين بشكل اعتباطي فور الوصول، على أن يتم إخبارهم بالنتائج لاحقا.

وبحسب المصدر ذاته، فإن الإجراء الثالث يتعلق بإمكانية إجراء اختبار إضافي بالفندق أو مركز الإقامة بالنسبة للسياح الوافدين على المملكة، وذلك بعد 48 ساعة من دخولهم التراب الوطني.

وبخصوص الإجراء الرابع فيتعلق بوضع تدابير خاصة بالنسبة للحالات الإيجابية، إذ سيتم إلزام الحالات الإيجابية العادية بالحجر الصحي بأماكن إقامتهم، مع إخضاعهم لتتبع دقيق، مع نقل الحالات الإيجابية الصعبة والحرجة إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

من جهتها، أوضحت الخطوط الملكية المغربية أن برنامج استئناف رحلاتها سيشمل رحلات مباشرة ستربط المغرب بأكثر من خمسين وجهة بكل من أوروبا وأفريقيا وأمريكا والشرق الأوسط وآسيا.

وأشارت الشركة إلى أنها كانت تقتصر قبل فتح الأجواء، على تأمين الرحلات الاستثنائية نحو عدد جد محدود من الوجهات الدولية، إلا أن قرار فتح الحدود الجوية، جعلها تعمل على استئناف رحلاتها المنتظمة التي ستضم جميع وجهات شبكتها الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *