سياسة

السنتيسي: تنسيق المعارضة بـ”النواب” لا يمتد للأحزاب ونحتاج لميزانية تعديلية

قال رئيس الفريق الحركي، بمجلس النواب، إدريس السنتيسي، إن التنسيق بين فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب، لا يمتد إلى مجلس المستشارين، ولا إلى الهيئات السياسية، مضيفا أنه إلى حد الآن ليس هناك تنسيق بين أحزاب المعارضة “حتى نقول إنه نتيجة لما قمنا به في مجلس النواب”.

وأضاف السنتيسي، خلال ندوة صحافية لفرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب، الاثنين، بمناسبة اختتام الدورة الخريفية، أن مكتب دراسات نصح فرق الأغلبية بالهجوم على المعارضة، وهو ما دفع بفرق ومجموعة المعارضة إلى التنسيق للرد على هذا الهجوم، والقيام بدورها في البرلمان.

وهاجم رئيس الفريق الحركي، حكومة عزيز أخنوش، حيث أكد أن البرنامج الحكومي لا يرقى لانتظارات المواطنين ولا يجيب عليها، مضيفا “ولا نعرف كيف تم إدماج برامج ثلاثة هيئات سياسية كانت تتبارى على الصدارة، وبقدرة قادرة أصبحت كلها في الصدارة”.

وأضاف إلى أن المعارضة جاءت بقوة اقتراحية كبيرة ومجهود جبار فيما يخص مشروع قانون المالية، غير أن الحكومة استهانت أحيانا بمداخلات النواب، خلال طرحهم لقضايا جوهرية، تهم المواطن وخاصة الشق الاجتماعي.

وترى فرق المعارضة، بحسب السنتيسي، ضرورة المجيء بقانون مالية تعديلي، حيث قال، “قلنا للحكومة، هل ستقدمون ميزانية تعديلية في يناير أو فبراير، أي بعد 100 يوم، لم يرد إلا وزير واحد، واعترف بأن هناك حاجة لها، غير أن ذلك لم يتم على مستوى لجنة المالية”.

وأبرز، أن الحكومة قالت إن في تمويل ميزانيتها لن تلجأ للمديونية ولا للضرائب، بلبتنمية المداخيل، غير أن هذه الفرضيات التي بنت عليها، يضيف السنتيسي، أصبحت متجاوزة، لافتا إلى أن الحكومة كان عليها أن تأخذ بنصيحة المعارضة وتأتي بميزانية تعديلية وأيضا برنامج حكومي تعديلي بناء على الفرضية الحقيقية التي ستظهر بعد 100 يوم.

وأردف،”لا يجب أن ننكر بأن الحكومة جاءت مع كوفيد 19، هذه المسألة ليست سهلة، ولكن من يختار التسير، يختار أيضا الصعاب”، مضيفا أن الحكومة يجب أن تتكلم وتتواصل، وتعمل بشكل تشاركي مع الأغلبية والمعارضة.

بالمقابل، شدد رئيس الفريق الحركي، على أن المعارضة موجودة ولا تعمل في صمت، ولكن الإشكال الكبير هو أن الأسئلة الشفوية التي تقدمت بها المعارضة، يلزم الحكومة 27 سنة للرد عليها، كما أن الأسئلة الكتابية التي تمت الإجابة عليها لا تمثل سوى 16 بالمائة، في الوقت الذي لدى الحكومة 20 يوما للرد عليها.

وانتقد السنتيسي عدم تجاوب الحكومة مع الاقتراحات الكبيرة على مستوى التشريع التي تقدمت بها المعارضة، منبها الحكومة إلى أن برنامج أوراش هو دعم اجتماعي وليس تمويلا، محذرا من أن يكون هذا البرنامج سببا في بروز تنسيقية العاملين في أوراش، خصوصا وأن هناك من يوهمه بأنه عمل يمكنه حل مشاكلهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *