سياسة

الحكومة تفرج عن اختصاصات وزارة التجهيز والماء

حددت الحكومة اختصاصات وتنظيم وزارة التجهيز والماء، التي يشرف عليها، نزار بركة، بحسب مرسوم نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

وحسب المصدر ذاته فإن وزارة التجهيز والماء تناط لها مهمة القيام بإعداد وتنفيذ سياسة الحكومة في ميادين الطرق والموانئ والماء والأرصاد الجوية والمناخ والتزويد بالماء الصالح للشرب، مع مراعاة الاختصاصات المسندة إلى القطاعات الوزارية الأخرى والمؤسسات والهيئات المعنية بموجب النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

كما يمكن أن تقوم وزارة التجهيز والماء أيضا في المجالات التي تدخل في اختصاصها ولحساب قطاعات وزارية أخرى أو لحساب الجماعات الترابية أو المؤسسات العمومية أو الجمعيات المعترف لها بصفة المنفعة العامة أو شركات تابعة للدولة، ومتى طلب منها ذلك، إجراء دراسات ذات طابع تقني أو الإشراف عليها أو مراقبتها، مع إمكانية إنجاز أعمال تقنية أو المراقبة من الوجهة التقنية لأعمال منح الامتياز فيها أو عهد إلى الغير بتسييرها.

كما نص المرسوم على أن وزارة التجهيز والماء تشتمل بالإضافة إلى ديوان الوزير، على إدارة مركزية ومصالح الممركزة، كما تشتمل على مجلس يسمى “المجلس العام للتجهيز”، يخضع مباشرة للوزير، كما حدد المرسوم أعضاء هذه الإدارة المركزية.

ويخضع المجلس العام للتجهيز، حسب المرسوم ذاته، مباشرة لسلطة الوزير، ويقوم بطلب منه بإعداد الدراسات وإبداء الرأي في المسائل المتعلقة بميادين عمل الوزارة، كما يجوز للمجلس كذلك اتخاذ المبادرة لتقديم كل اقتراح له علاقة بميادين تدخل الوزارة أو يهدف إلى مراجعة النصوص التشريعية والتنظيمية المطبقة عليها أو المتعلقة بتنظيم وتسيير مصالح الوزارة والمؤسسات العمومية الخاضعة لوصاية وزير التجهيز والماء.

وتناط بالمديرية العامة للاستراتيجية والموارد والرقمنة، مهمة إعداد استراتيجية الوزارة والسهر على تنفيذها وتعبئة الموارد اللازمة لتمويل مشاريع وبرامج الوزارة، مع إعداد سياسة الوزارة في ميادين تدبير الموارد البشرية والمالية والسهر على تنفيذها، والسهر على إعداد وتنفيذ سياسة الوزارة في مجال تطوير أنظمة المعلومات والرقمنة، وغيرها من المهام التي تدخل ضمن مجال اختصاصها.

أمام مديرية الاستراتيجية والتمويل فتعمل على تنسيق عمليات تحديد الأهداف الاستراتيجية للوزارة وبرامجها وإعداد الدراسات الاقتصادية القطاعية المرتبطة بالأهداف الاستراتيجية للوزارة، مع تنسيق وتتبع برامج المؤسسات العمومية الخاضعة لوصاية وزير التجهيز والماء، مع تنسيق إعداد مخططات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والسهر على تتبع تنفيذها.

كما حدد المرسوم ذاته اختصاصات ومهام كل من مديرية الموارد البشرية، مديرية الشؤون الإدارية والقانونية، مديرية أنظمة المعلومات والرقمنة، مديرية الشؤون التقنية والعالقات مع المهنة، المديرية العامة للطرق، مديرية الدراسات والتطوير والبحث الطرقي، المديرية العامة لهندسة المياه والمديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة للوزارة.

وأشار المرسوم إلى أن مديري المديريات التابعة لكل مديرية عامة، يضطلعون بالمهام المسندة إلى المديريات التي هم مسؤولون عنها تحت الإشراف المباشر للمدير العام المعني، كما تحدث الأقسام والمصالح التابعة للإدارة المركزية ويحدد تنظيمها واختصاصاتها بقرار لوزير التجهيز والماء، تؤشر عليه السلطة الحكومية المكلفة بالمالية والسلطة الحكومية المكلفة بإصلاح الإدارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *