اقتصاد

مقاولات تحصل على ترخيص التأمين التكافلي وتشرع في تقديم خدماتها

حصلت ثلاث مقاولات  على الترخيص  لممارسة نشاط التأمين التكافلي، صدر عن هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بالجريدة الرسمية عدد 7060 بتاريخ 27 يناير 2022.

ويتعلق الأمر بكل من “تعاونية التأمين التكافلي” و”تكافل الوفاء” و”التكافلية للتأمين”، وذلك استناد إلى القرار  رقم 21.10/EA/P  الصادر  في 28دجنبر 2021  بمنح الاعتماد لمقاولة التأمين التكافلي “تعاونية التأمين التكافلي”، والقرار رقم 21.08/EA/P   الصادر في 28 دجنبر 2021، بمنح الاعتماد لمقاولة التأمين التكافلي  “تكافل الوفاء”، والقرار رقم 21.09/EA/P  الصادر في 28  دجنبر 2021 ، بمنح الاعتماد لمقاولة التأمين التكافلي “التكافلية للتأمين”، وهي القرارات الصادرة عن مجلس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.

وستشتغل تعاونية التأمين التكافلي، فرع التعاضدية المركزية المغربية للتأمين والبنك الشعبي المركزي،  المتخصصة في مجال التأمين التكافلي، وفق قواعد المنظومة المالية التشاركية، بحيث أن جميع منتجاتها وخدماتها خاضعة للمطابقة للآراء الصادرة عن المجلس العلمي الأعلى بهذا الشأن.

ويرتكز هذا الفاعل الجديد في مجال التأمين التكافلي بالمغرب في ممارسته على مبدأ التضامن، مستلهما في ذلك الروح التعاضدية لكل من التعاضدية المركزية المغربية للتأمين والبنك الشعبي المركزي.

وتوفر تعاونية التأمين التكافلي مجموعة من الضمانات الموجهة للمقاولات والأفراد، مساهمة بذلك في إرساء المنظومة المالية التشاركية المغربية.

وتهدف تعاونية التأمين التكافلي إلى دعم نمو سوق التمويل التشاركي مع توفير أفضل حماية لمصالح مختلف الأطراف المعنية.

وتتوخى الاستجابة للطلب المتزايد المعبر عنه من طرف شريحة واسعة من الزبناء الراغبة في الحصول على “علامة التمويل التشاركي”، وذلك من خلال الاعتماد على الابتكار والتنويع في مجال منتجات التأمين بالمغرب.

وفي هذا السياق، تبدأ تعاونية التأمين التكافلي أنشطتها بطرح ثلاثة منتجات أساسية تتمثل في حماية الأسرة من خلال تـأمين التمويلات، وتأمين متعدد المخاطر للأصول الممولة “التأمين العقاري متعدد المخاطر”، وعمليات الادخار.

من جهتها ستزاول “تكافل الوفاء” المملوكة بنسبة 100 في المائة لـ “تأمينات الوفاء”، عمليات التأمين من خلال التكافل العام والتكافلي العائلي والاستثمار التكافلي.

وستبدأ “تكافل الوفاء” نشاطها  بعرض أولي لثلاث منتجات وهي حماية الأسرة من خلال تغطية الوفاة، وحماية المخاطر البناية موضوع التمويل، وتوفير رأسمال على المدى الطويل لضمان دخل تكاملي عند الإحالة على التقاعد، وسيتم توسيع هذه المنتجات وتنويعها للاستجابة إلى احتياجات المؤمن لهم والشركاء.

وستزاول مقاولة “التكافلية للتأمين” التي حصلت على ترخيص الإعتماد هي الأخرى، عمليات التأمين التي تشمل تأمين الحياة والوفاة، والاستثمار التكافلي وعمليات التأمين على أخطار الحوادث الجسمانية، وعمليات التأمين على الحريق والوقائع الطبيعية.

ويأتي هذا الترخيص ليكمل سلسلة الخدمات التي تقدمها منظومة الأبناك التشاركية بعد تأخر في إطلاق خدمة التأمين التكافلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *