مجتمع

نصف التلاميذ المغاربة بالإعدادي كرروا أكثر من مرة خلال مسارهم الدراسي

كشف تقرير رسمي أن 49 في المائة من التلاميذ المغاربة بالمستوى الإعدادي البالغين من العمر 15 سنة الذين يدرسون بالسنة الأولى إعدادي فما فوق، كرروا على الأقل مرتين خلال مسارهم الدراسي.

جاء ذلك في التقرير الوطني حول نتائج التلاميذ المغاربة بالبرنامج الدولي “PISA” لسنة 2018، قدمت خلاصاته، أمينة بنبيكة، رئيسة مشروع تقييم المكتسبات بالهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين، بورشة تفاعلية نظمت عن بعد اليوم الأربعاء.

وتعد هذه المشاركة هي الأولى من نوعها للمغرب ببرنامج “PISA”، حيث شمل البحث 7218 تلميذا مغربيا في عمر 15 سنة بالإعدادي والثانوي، يدرسون بـ180 مؤسسة عمومية وخاصة، وينحدرون من الوسطين الحضري والقروي.

واحتل المغرب المرتبة الأولى من حيث نسبة التلاميذ الذين كرروا أكثر من مرة خلال مسارهم الدراسي، ضمن 12 دولة شملها البرنامج وهي؛ ليبيا والأوروغواي والأرجنتين والبرتغال والشيلي والفلبين وإندونيسيا والسعودية والأردن وتركيا والتايلاند.

ونالت مدارس التعليم العمومي حصة الأسد من حيث عدد التلاميذ الذين كرروا أكثر من مرة خلال مسارهم الدراسي، بنسبة 51 في المائة مقابل 22 بالمائة بمؤسسات التعليم الخاصة.
كما أن نسبة الذكور ضمن التلاميذ الذين كرروا خلال مسارهم الدراسي أكثر من مرة بلغت 58 في المائة، مقابل 39 في المائة لدى الإناث، في حين 45 من هؤلاء التلاميذ يعيشون في الوسط الحضري مقابل 63 في المائة بالوسط القروي.

وكشف التقرير أن 69 في المائة ممن شملهم البحث مستواهم متدن في العلوم، مقابل 24 في المائة فقط فوق المعدل، كما أن 76 في المائة من التلاميذ مستواهم متدن في الرياضيات مقابل 17 في المائة يفهمونها فقط، أما في مستوى فهم الكتابة فإن 73 في المائة مستواهم ضعيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *