مجتمع

تقرير رسمي: 76% من التلاميذ المغاربة بالإعدادي لا يستوعبون الرياضيات

كشف التقرير الوطني للبرنامج الدولي “PISA 2018″، الذي أعده المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بتعاون مع الوكالة الأمريكية لتحدي الألفية “OCDE”، أن معظم التلاميذ المغاربة دون الحد الأدنى من الكفايات في الرياضيات وفهم النصوص والعلوم.

التقرير الذي قدمت خلاصاته، أمينة بنبيكة، رئيسة مشروع تقييم المكتسبات بالهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين، بورشة تفاعلية نظمت عن بعد أمس الأربعاء، يستهدف المغاربة الذين يبلغون من العمر 15 سنة ويدرسون بالسنة الأولى إعدادي على الأقل.

وبيّن التقرير أن 76 في المائة من التلاميذ الذين شملتهم الدراسة لا يتوفرون على الحد الأدنى من الكفايات المطلوبة في الرياضيات، و17 في المائة يتوفرون على الحد الأدنى من الكفايات في المادة المذكورة، بينما 7 في المائة فقط هم الأكثر كفاءة في الرياضيات.

وفي ما يتعلق بفهم النصوص، فإن 73 بالمائة ممن شملتهم الدراسة دون الحد الأدنى من الكفايات المطلوبة، و21 في المائة يتوفرون على الحد الأدنى من الكفايات المطلوبة، بينما 6 في المائة فقط مستواهم جيد في فهم النصوص.

وأفاد التقرير أن 69 بالمائة من التلاميذ، البالغين من العمر 15 سنة ويدرسون بالأولى إعدادي على الأقل، دون الحد الأدنى من الكفايات المطلوبة في العلوم، و24 في المائة بتوفرون على الحد الأدنى، و7 بالمائة فقط مستواهم جيد.

يشار إلى أن هذه المشاركة هي الأولى من نوعها للمغرب ببرنامج “PISA”، حيث شمل البحث 7218 تلميذا مغربيا في عمر 15 سنة بالسنوة الأولى الإعدادي على الأقل، يدرسون بـ180 مؤسسة عمومية وخاصة، وينحدرون من الوسطين الحضري والقروي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *