مجتمع

بعد نيله للإجازة من داخل السجن.. جامعة وجدة تقبل تسجيل المعتقل أحمجيق بالماستر

أعلنت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة محمد الأول بوجدة، اليوم الجمعة، تسجيل الطالب والمعتقل على خلفية حراك الريف، نبيل أحمجيق في سلك الماستر تخصص الديناميات الجديدة لحقوق الإنسان.

وكشف شقيق نبيل، محمد أحمجيق، توصلهم رسميا “كعائلته بشهادة التسجيل” من كلية محمد الخامس بوجدة، متقدما بالشكر  لكل من تضامن مع شقيقه ومن “آزره وسانده بأي شكل من الأشكال لانتزاع حقه الطبيعي في استكمال ومتابعة دراسته العليا”.

وسبق للمعتقل نبيل أحمجيق، المدان بـ20 عاما سجنا، أن نشر بيان تداولته صفحات أصدقائه ومقربين منه، يشجب فيه عدم إدراج اسمه في اللائحة النهائية للمسجلين في سلك الماستر، واصفا ذلك “بمناورات جامعة محمد الأول بوجدة لحرمانه من حقه في التحصيل العلمي والتكوين الأكاديمي”، قبل أن تعلن الجامعة خبر قبول تسجيله.

وحسب ما ورد في بيانه، فقد تقدم نبيل أحمجيق، بملفه لجامعة محمد الأول قصد استكمال دراسته في سلك الماستر، بعدما نال شهادة الإجازة من جامعة الحسن الثاني بعين السبع الدار البيضاء شعبة القانون العام لغة فرنسية، مسجلا أنه “استوفى جميع الشروط المطلوبة المعمول بها وقد حظي بمرتبة مشرفة في مباراة الإنتقاء الخاصة بهذا الماستر ( المرتبة السابعة) ضمن العشرات من الطلبة المتبارين، غير أنه تفاجأ بعدم إدراج إسمه ضمن لائحة المسجلين رغم نجاحه وتقديمه لملف التسجيل داخل أجله القانوني المحدد وإحتراما للمهلة وكل الشروط المنصوص عليها”.

وحسب تصريح مقربين من أحمجيق، فإن بيان إدانة جامعة محمد الأول بوجدة السابق، تسرب بحسن نية ولم يكن يروم خلق ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأضافت المصادر ذاتها، أن الجامعة أخبرتهم فيما قبل بوجود صعوبات في التسجيل رجحوها  بأن تكون متعلقة بالحضور، قبل أن تعلن الجامعة اليوم الجمعة خبر تسجيل المعتقل في سلك الماستر المذكور.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *