منوعات

بعضها نال شرف تسمية “رائد الفضاء”.. حيوانات سبقت الإنسان إلى الفضاء

في غمرة الأعمال المتسارعة في استكشاف الفضاء، نسي الجميع أن الذي مهد الطريق للإنسان كي يقوم بالعدديد من الانجازات التي بصمت تاريخ الثورة العلمية حول الفضاء والكون، حيوانات مختلفة. والإنجاز البشري بالوصول إلى الفضاء بريادة رائد الفضاء السوفياتي “يوري غاغارين” عام 1961 ما كان ليتحقق دون تضحيات بعض تلك الحيوانات التي سبقت البشر إلى هناك. “الجزيرة نيت” تعرفنا بستة منها.

1947  ذبابات الفاكهة

في 20 فبراير/شباط 1947، أرسلت الولايات المتحدة ذبابات الفاكهة إلى الفضاء بهدف اختبار آثار الإشعاع على الحمض النووي. ورغم أنها لم تصل إلى المدار الفضائي، فإنها وصلت إلى “الفضاء”، وبقيت حية عندما عادت.

1949-1948 قرود الريسوسي

أجرت وكالة ناسا الفضائية عدة رحلات لستة قرود من فصائل القرود الرايزيسية، وأطلقت عليها جميعا اسم “ألبرت” يتبعه ترقيم روماني. نجا قرد واحد منها فقط عند عودته الأرض، لكنه ما لبث أن فارق الحياة بعد إخراجه من الكبسولة بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

1950 الفأر الأول

أُرسلت فئران إلى الفضاء في 31 أغسطس/آب 1950 على متن صاروخ V-2، واستخدمت الفئران كثيرا من جانب وكالات الفضاء المختلفة في العديد من التجارب بسبب ملاءمتها للبحث العلمي وقرب تكوينها من الإنسان.

1957 الكلبة لايكا

الكلبة الروسية “لايكا” كانت أول مخلوق حي يدور حول الأرض يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني 1957، كما أنها كُرمت بأن تكون رائدة فضاء. “لايكا” كانت من الكلاب المشردة، ونالت شرف تحقيق إنجاز بشري لكنها لم تتمكن من العودة إلى الأرض.

1973 أسماك ميناو

في عام 1973 أُرسلت أول سمكة من عائلة ميناو (Minnow) بالإضافة إلى 50 بيضة. وكما هو الحال بالنسبة لرواد الفضاء حينما يُصابون بدوران الفضاء ويفقدون القدرة على تحديد الاتجاهات، فإن ذلك نفس التأثير الذي وقع على الأسماك عندما بدأت تسير وسط الماء في حلقات بدلا من السير في خطوط مستقيمة.

2007 دببة الماء

في 2007 حملت رحلة تابعة لوكالة الفضاء الأوروبية عددا من دببة الماء إلى الفضاء، ثم قامت الوكالة بتحرير الدببة خارج المركبة لمدة عشرة أيام. وعند عودتها إلى الأرض تفاجأ العلماء بأن 68% من دببة الماء نجت رغم الظروف القاهرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *