اقتصاد

المغرب يتلقى تمويلات بـ5 ملايير دولار من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

أصبح المغرب من أهم الشركاء الاستراتيجيين للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي إذ  أضحى الزبون الثاني الأكثر استفادة من تمويلات الصندوق بعد مصر.  واستفاد المغرب من نحو 5 مليار دولار  خلال الفترة ما بين 1974 و 2020 من تمويلات الصندوق  توجهت إلى قطاع النقل واللوجستيك بالأساس.

وتشير تقارير إلى أن المملكة المغربية أصبحت الشريك الثاني للصندوق بعد مصر، حيث أظهرت هذه التقارير أن المغرب استفاد من تمويلات تصل إلى 5 ملايير دولار منذ سنة 1974 إلى غاية 2020 لفائدة الاقتصاد المغربي وخاصة قطاع النقل واللوجستيك، بالإضافة إلى الفلاحة والتنمية القروية والماء.

وساهم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي من 200 مليون دولار كتمويل لإنشاء ميناء الناظور غرب المتوسط،  كما ساهم الصندوق في تمويل ميناء طنجة الذي يعد من أكبر الموانئ على الصعيد الافريقي.

ومن المشاريع الأخرى التي ساهم الصندوق في تمويلها، طريق تيط مليل برشيد و توسيع الطريق المدارية بين برشيد والدار البيضاء.

ويعد قطاع الفلاحة والتنمية القروية من القطاعات التي استفادت من تمويلات الصندوق بعد قطاع النقل واللوجستيك، حيث استفاد قطاع الفلاحة على مدى سنوات من تمويلات تقدر بنحو 1.41 مليار دولار.

وبعد هذين القطاعين يأتي قطاع الماء والتطهير الذي استفاد بدوره من تمويلات الصندوق بنحو 403 مليون دولار موجهة لتحسين المنظومة المائية والبنيات التحتية.

واستثمر المغرب هذه التمويلات كلها في مشاريع عمومية، حيث تشير معطيات رسمية إلى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، مول في المجموع نحو 76 مشروعا منذ سنة 1974.

ومن أحدث المشاريع التي مولها الصندوق، يوجد مشروع يندرج ضمن رؤية المملكة في مواجهة وباء كورونا حيث ساهم الصندوق في تمويله بنحو 148.5 مليون دولار.

والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، مؤسسة مالية تساهم في تمويل المشاريع عبر قروض ومنح ومساعدات مالية لدعم الدول العربية لتحقيق وإنشاء مشاريع من أجل التنمية الاقتصادية.

وتم إحداث الصندوق في سنة 1971 ويوجد مقره في الكويت، ويدعم الصندوق نحو 22 بلدا عضوا، بحيث تشمل تدخلاته مختلف القطاعات العمومية كما تشمل قطاعات خاصة بالرغم من أن تدخلات الصندوق موجهة بالأساس إلى القطاعات العمومية.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر استفادت من تمويلات بقيمة 5.8 مليار درهم، يليها المغرب بنحو5 ملايير  دولار  وثم تونس في المرتبة الثالثة  حيث تلقت تونس تمويلات من الصندوق بقيمة 3.6 مليار دولار.  وبين 1974 و 2020 تمثل هذه الدول الثلاثة نحو 40 في المائة من التمويلات التي منحها الصندوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • بوراشد
    منذ سنتين

    السلام عليكم اهلي واخواني المغاربه بما اني اعتبر المغرب العزيز بلدي الثاني بعد الكويت واعتز بهذا البلد كثيرا واهتم بان تكون العلاقه جدا متماسكه بين البلدين الشقيقين ولتوضيح للخبر المعلن كان من الاجدر ذكر اسم الصندوق بالشكل الصحيح وهو (الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية ).. وهو صندوق انشئ من قبل دولة الكويت. وتملكه بالكامل والغرض منه مساعدة الدوله العربيه في جميع المجالات الاقتصاديه والاجتماعيه هذا للعلم والمرجو من الصحيفه التنويه وذكر ذلك بارك الله فيكم وشكرا