أكادير تستعد لتتويج

أكادير تستعد لتتويج "حسناء الأمازيغ" لسنة 2017

16 ديسمبر 2016 - 18:10

تستعد مدينة أكادير لاحتضان الدورة الرابعة لحفل اختيار وتتويج ملكة جمال الأمازيغ “ميس أمازيغ” 2017 وذلك تزامنا مع الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2967 ، التي تصادف 13 يناير من كل سنة.

وذكر بلاغ لجمعية “إشراقة أمل” المنظمة للنشاط، أن الهدف من المسابقة هو “التعريف بالهوية الثقافية الأمازيغية التي تختزن موروثا ثقافيا مهما، وأيضا ابتكار شيء جديد في إطار الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية “إيضْ إينّاير”.

وأشار البلاغ، الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه تم حصر مجموع مشاركات هذه السنة في عشر متنافسات استوفوا جميع الشروط، بناء على مجموعة من المعايير أهمها السن، الذي تم تحديده في ما بين 18 و28 سنة، ومعيار إتقان اللغة الأمازيغية، بالإضافة إلى المستوى الثقافي، ونوعية اللباس والحذاء والحلي.

وأبرز البلاغ ذاته، أن تم اشتراط في الحلي أن تكون معبرة عن الهوية الثقافية الأمازيغية، مشيرا أن اختيار إحداهن للظفر بملكة جمال الأمازيغ سيشكل واحدة من أهم الفقرات التي يتطلع إليها الحاضرون يوم الاحتفال عن طريق إنتقاء لجنة تحكيم وتصويت الجمهور الحاضر.

وأضاف المصدر ذاته، أنه “على غرار السنوات الماضية تقرر تخصيص مداخيل هذا الاحتفال لدعم ساكنة المناطق القروية بجهة سوس ماسة، وينتظر أن تشارك المتوجة باللقب في عدة أعمال خيرية سيرعاها المنظمون عبر جمعية “إشراقة أمل” من خلال قافلة طبية “تيويزي” لفائدة سكان الدواوير القاطنين في المناطق الجبلية وعبر حملة تضامنية تهم التمدرس ومحارب الأمية بالمناطق النائية”.

وأفادت الجمعية ضمن بلاغها أن “الجمهور الحاضر سيكون على موعد خلال الأمسية مع وجبة رأس السنة الأمازيغية المعروفة باسم “تاكلا” (العصيدة) تيمنا بالأيام الأولى للسنة الفلاحية والسنة الأمازيغية الجديدة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

اللجنة التحضيري لمؤتمر اتحاد كتاب المغرب

اتحاد كتاب المغرب يصدر عددا جديدا من مجلته حول علاقة الإبداع بفيروس كورونا

جائزة الشيخ زايد للكتاب

5 مغاربة ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرعي الدراسات النقدية والتنمية

الناصيري يغادر المشفى بعد شفائه من كورونا.. وهذه حقيقة الصورة المتداولة

تابعنا على