سياسة

منشقون عن البوليساريو يدعون لحوار “صحراوي-صحراوي” لتحقيق حل توافقي

دعت اللجنة السياسية الدائمة لحركة صحراويون من أجل السلام، وهي حركة تضم منشقين عن جبهة البوليساريو إلى فتح نقاش “صحراوي -صحراوي” في بلد محايد، من أجل تحقيق حل توافقي عادل ودائم في ظل ضمانات دولية.

جاء ذلك في بلاغ للجنة السياسية الدائمة لحركة صحراويون من أجل السلام، عقب اجتماع لها، أمس السبت، عبر تقنية التناظر المرئي، تحت رئاسة السكرتير الأول للحركة، وذلك لتدارس الجهود المبذولة لتوسيع انتشار هياكل الحركة خارج وداخل الإقليم.

وشددت اللجنة السياسية الدائمة، على “أهمية الاتصالات والاجتماعات التي تتم مع مختلف المؤسسات الرسمية والغير الرسمية في البلدان التي لها تأثير على ملف الصحراء، كما تناولت اللجنة الوضع على الأرض خصوصا بعد الجولة الأخيرة التي قام بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد “ستيفان دي ميستورا””.

ووفقا لبلاغ ذاته، فقد أعرب أعضاء اللجنة السياسية الدائمة عن قلقهم الكبير إزاء استمرار حالة عدم الاستقرار وعبروا عن أسفهم للخسائر في الأرواح البشرية خلال الفترة الماضية.

وأضاف المصدر ذاته، أنه “بعد دراسة الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الصحراوي بعد نصف قرن من المعاناة والمنفى وأمام انسداد الأفق واليأس الذي يسود مخيمات اللاجئين، تقدمت اللجنة السياسية الدائمة باقتراح عقد حوار صحراوي – صحراوي يشمل جميع الحساسيات السياسية وجمعيات المجتمع المدني الصحراوي والمنتخبين والأعيان وأبناء وحفدة أعضاء الجمعية العامة الصحراوية إبان الحقبة الأسبانية”.

واشترطت الحركة أن “يكون هذا الملتقى الجامع في بلد محايد ( موريتانيا ; اسبانيا ) وذلك قصد فتح نقاش وطني صادق صريح وعقلاني حول الوضعية الحالية وسبل الخروج منها ووضع تصور واستراتيجيات مستقبلية موضوعية قابلة للتطبيق وتجنب سياسة إهدار الفرص والتعاطي مع المنتظم الدولي لتحقيق حل توافقي عادل ودائم في ظل ضمانات دولية”.

وجددت اللجنة السياسية الدائمة دعمها واستعدادها للمساهمة في جهود “ستيفان دي ميستورا” لفرض احترام وقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن واستئناف العملية السياسية المتوقفة في جنيف منذ ماي 2019، معربة عن ارتياح أعضائها لمواقف حكومتي إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية واستعدادهما لتوحيد الجهود لصالح حل سلمي لمشكل الصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *