سياسة

صحيفة إسرائيلية: المغرب يشتري أسلحة من إسرائيل بقيمة 600 مليون دولار

قال موقع “N12” العبري إن المغرب أبرم صفقة مع إسرائيل بقيمة 600 مليون دولار لشراء أنظمة الدفاع الجوية باراك- إم إكس، مضيفا أن بوادر هذه الصفقة ظهرت خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي ونائب رئيس الوزراء، بيني غانتس، للمغرب في أواخر نونبر من العام الماضي.

ويعد نظام باراك إم إكس نظام دفاع جوي معياري لرفع دقة إطلاق النار وإدارة التهديدات، وهو مصمم لمواجهة تهديدات الصواريخ والطائرات. كما يسعتمل نظام باراك إم إكس في المجالين البري والبحري، وينتمي إلى عائلة صواريخ باراك.

وكان المغرب وإسرائيل قد أبرم، خلال زيارة غانتس، اتفاقا عسكريا هو الأول من نوعه بين دولة عربية مع إسرائيل، وقعه كل من عبد اللطيف اللوديي، الوزير المنتدب لدى رئاسة الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وبيني كانتس وزير الدفاع الإسرائيلي.

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، في بلاغ حينها، إن الاتفاق سيشكل “إطارا للتعاون المستقبلي في مجالات التعاون العسكري والأمني والاستخباراتي”، مضيفا أن الجانبين  وقعا على مذكرة تفاهم في مجال الدفاع، تشمل تبادل التجارب والخبرات، ونقل التكنولوجيا، والتكوين، وكذا التعاون في مجال الصناعة الدفاعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *