سياسة

مغاربة أوكرانيا.. المعارضة تطالب بعقد اجتماع عاجل بالبرلمان بحضور بوريطة

وجهت فرق ومجموعات المعارضة بمجلس النواب، دعوة إلى رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، بعقد اجتماع اللجنة لمناقشة أوضاع المغاربة المقيمين في أوكرانيا، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة.

كما حددت دعوة المعارضة المكونة من الفريق الاشتراكي وفريق التقدم والاشتراكية والفريق الحركي والعدالة والتنمية، والموجهة إلى اللجنة المذكورة، ضرورة مناقشة الإجراءات التي تعتزم اتخاذها لتسهيل عودة المغاربة من أوكرانيا إلى أرض الوطن، بعد توجيه دعوة لهؤلاء المغاربة بالعودة إلى المملكة عبر الرحلات الجوية المتوفرة مخافة نشوب حرب بين روسيا وأوكرانيا.

وأشارت فرق المعارضة في دعوتها للجنة الخارجية، إلى أن هؤلاء المواطنين يعيشون وضعا مقلقا، بسبب الصعوبات المادية التي يواجهونها في توفير مصاريف المغادرة والإجلاء باعتبار جلهم طلبة محتاجين للمساعدة المادية.

يذكر أن سفارة المملكة المغربية في العاصمة الأوكرانية كييف، وضعت اليوم الاثنين 14 فبراير الجاري، رقما أخضرا مجانيا للتواصل مع المواطنين المتواجدين في أوكرانيا، كما وضعت رقما خاصا للتواصل معها من داخل المغرب.

كما سبق للسفارة المغربية بكييف، أن وضعت أرقاما للتواصل معها والاستفسار من قبل الجالية التي تعيش حالة خوف من نشوب حرب على أوكرانيا من طرف روسيا التي نشرت قواتها العسكرية على حدودها مع الدولة المجاورة. كما طالبت وزارة الشؤون الخارجية المغربية في بلاغ يوم  السبت، من المغاربة المتواجدين في أوكرانيا بمغادرتها حرصا على سلامتهم عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *