مجتمع

أول فوج من مغاربة أوكرانيا يحط الرحال بمطار ابن بطوطة بطنجة (فيديو)

تصوير ومونتاج: يونس الميموني

وصل، صباح اليوم الثلاثاء، أول فوج من المغاربة القاطنين بأوكرانيا إلى مطار بن بطوطة بمدينة طنجة، على متن طائرة قادمة من مدينة كييف.

الرحلة التي جاءت في سياق إجلاء مئات المغاربة من أوكرانيا على خلفية التوتر العسكري مع جارتها روسيا، تضم 99 طالبا مغربيا يتابعون دراستهم بأوكرانيا، وتمت على متن طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”.

وأمنت طائرة “العربية للطيران” رحلة مباشرة بين عاصمة أوكرانيا كييف و مدينة طنجة، حيث أقلعت على الساعة 5:10 صباحا بالتوقيت المحلي لأوكرانيا من مطار كييف بوريسبيل، وحطت بمطار طنجة ابن بطوطة على الساعة 9:15 بتوقيت المغرب.

وكانت كل من “العربية للطيران” والخطوط الملكية الجوية قررتا إطلاق رحلات خاصة لإعادة المقيمين المغاربة في أوكرانيا بسبب الصراع بين كييف وموسكو.

وأشارت “العربية للطيران”، في حسابها على تويتر، إلى أنها “ستوفر رحلة عودة للمغاربة المقيمين في أوكرانيا بين كييف وطنجة يوم 15 فبراير الساعة 05:10″، داعية الأشخاص المهتمين لزيارة موقعها على الإنترنت لمزيد من المعلومات.

فيما أعلنت  “الخطوط الملكية المغربية” على حسابها على “تويتر” أنه “من أجل تلبية طلب المغاربة في أوكرانيا، أطلقت الخطوط الملكية المغربية رحلة يوم 15 فبراير 2022 من كييف إلى الدار البيضاء”، لإعادة المغاربة المقيم بأوكرانيا.

وقد تم إخضاع العائدين على متن هذه الرحلة إلى فحوصات طبية بمطار طنجة ابن بطوطة للكشف عن فيروس كورونا المستجد، تماشيا مع البروتوكول الصحي المعمول به.

وأكد عدد من الطلبة العائدين على متن الرحلة، في تصريحات لجريدة “العمق” فأنهم عاشوا حالة من الهلع والخوف رفقة عائلاتهم في المغرب خلال هذه الأزمة، وعبروا عن شكرهم للدولة التي وفرت لهم رحلات مباشرة من أوكرانيا في اتجاه المغرب.

جدير بالذكر أن السفارة المغربية بأوكرانيا، أوصت المواطنين المغاربة بمغادرة الأراضي الأوكرانية، مع تزايد تحذيرات واشنطن من إمكانية حدوث غزو روسي للبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *