سياسة

فرق ومجموعة المعارضة تستدعي وزير النقل واللوجيستيك إلى البرلمان

دعت فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب، لعقد لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بحضور وزير النقل واللوجيستيك، لدراسة ارتفاع أسعار المحروقات.

وطالبت فرق ومجموعات المعارضة، في الطلب الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بانعقاد اللجنة بحضور الوزير المسؤول على القطاع، لدراسة ارتفاع أسعار المحروقات وأثره على الاقتصاد الوطني وقطاع النقل على وجه الخصوص.

واعتبرت فرق ومجموعة المعارضة أن هذا الارتفاع جاء في صروف دقيقة وحساسة، ومن شأنه الانعكاس سلبا على القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، مشيرة إلى أن هذا القطاع مرتبط بصادرات وواردات المغرب، كما أن أسعار النقل لازالت، حسب المصدر ذاته، مرتفعة بسبب تداعيات جائحة كورونا، فضلا عن العشوائية التي يعيش فيها هذا القطاع.

يشار إلى أن الجمعية المغربية للنقل واللوجستيك، أعلنت أمس، عن قرار الزيادة في أسعار النقل بنسبة 20 بالمائة، نتيجة الارتفاع الكبير الذي عرفته أسعار المحروقات، قبل أن تتراجع عنه، اليوم الثلاثاء.

وأوضحت الجمعية في بلاغ لها، أنها علقت الزيادة في أسعار النقل، في وقت دخلت فيه في مفاوضات مع السلطات لايجاد حل للزيادات التي عرفتها أسعار المحروقات.

وبررت الجمعية قرارها الأول بارتفاع أسعار المحروقات (الغازوال بالخصوص) والتي تجاوزت سقف 10 دراهم للتر الواحد، مشيرة إلى أن رفع أسعار النقل بـ20 في المائة يأتي لتغطية تكاليف الفارق الناجم عن زيادة أسعار المحروقات، حيث لم تشهد زيادة مثل هذه منذ 2015، السنة تم فيها تحرير المحروقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *