منوعات

الأغلبية تستعجل عقد اجتماعات بالبرلمان حول الجفاف والأسعار وطلبة أوكرانيا

دعت هيئة رئاسة مجلس النواب، التي تضم فرق الأغلبية، إلى عقد اجتماعات اللجان النيابية الدائمة من أجل مناقشة أزمة الجفاف، وعدم استقرار الأسعار، ووضعية الطلبة المغاربة بأوكرانيا.

جاء ذلك في بلاغ لهيئة رئاسة مجلس النواب، التي اجتمعت الثلاثاء، تفعيلا لمضامين ميثاق الأغلبية الحكومية، برئاسة محمد غیاث رئيس الهيئة، وحضور أحمد تويزي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، ونور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي، وبلعسال شاوي رئيس الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي.

وبحسب البلاغ الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، فقد استحضرت فرق الأغلبية الوضعية الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تمر منها بلادنا على إثر تأخر التساقطات المطرية، وعدم استقرار أسعار المواد الأساسية، وانعكاساتها على القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين.

وبعد نقاش مستفيض لهذه الوضعية، أشار البلاغ إلى أن رؤساء فرق الأغلبية، ورئيس الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، ارتأوا العمل على التعجيل بعقد اجتماعات اللجان النيابية الدائمة بحضور كل من وزیر الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمؤسسات ذات الصلة، ووزير التجهيز والماء والمؤسسات ذات الصلة، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة من أجل البحث عن السبل الكفيلة للتخفيف من وطأة الجفاف، والبحث عن أجوبة لإشكالية التشغيل بالعالم القروي، وكذا دراسة التدابير المتخذة لضمان استقرار الأسعار الطاقية بما يخدم الاقتصاد الوطني ويحسن من القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين.

كما دعت الأغلبية إلى عقد اجتماع عاجل للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، لمناقشة وضعية الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم العليا بأوكرانيا على ضوء التوترات السياسية بين دولتي روسيا وأوكرانيا.

ونوهت فرق الأغلبية خلال الاجتماع بحصيلة أشغال مجلس النواب خلال الدورة الأولى من السنة التشريعية (2021 2022)، كما توقفت عند حصيلة عمل الأغلبية خلال هذه الدورة سواء على المستوى التشريعي، ومراقبة العمل الحكومي، وتقييم السياسات العمومية، أو مجال الدبلوماسية البرلمانية.

وأشادت بمجهودات نائبات ونواب فرق الأغلبية، والعمل الجاد والمسؤول والواعي الذي طبع اشتغال الأغلبية، وروح الانسجام والتماسك والتعاون البناء الذي ساد بين مكوناتها، انخراطا منها في تنزيل مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *