مجتمع

طلبة مغاربة بأوكرانيا يصلون مطار البيضاء ويكشفون تفاصيل الهروب من رعب الغزو الروسي (فيديو)

تصوير ومونتاج: عزيز صفي الدين

وصل ليلة الاثنين الثلاثاء عدد من الطلبة المغاربة إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، عائدين من أوكرانيا، رغم استمرار  الموسم الدراسي، وذلك احتياطا من احتمال اندلاع حرب بين روسيا وأوكرانيا.

بعض هؤلاء الطلبة، صرحوا لجريدة “العمق”، أن أخبار اندلاع الحرب بالنسبة للأوكرانيين، كانت عادية، لكن بالنسبة لهم كأجانب مخيفة، واختاروا الرجوع إلى وطنهم احتياطا لأسابيع قليلة إلى حين عودة المياه إلى مجاريها، والعودة من جديد لاستئناف دراستهم.

وإلى حين العودة، أكد الطلبة أنهم سيتابعون دراستهم عن بعد، حيث عملت بعض الجامعات على تيسير هذه العملية، بينما مازالت جامعات أخرى بأوكرانيا متمسكة بالتعليم الحضوري، ما منع طلبة مغاربة آخرين من العودة خوفا من طردهم.

وأكد الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، أن والحياة بأوكرانيا كانت الحياة عادية جدا منذ بدأ تداول أخبار الحرب، مردفين أن الارتباك والحشود العسكرية، كانت موجودة فقط على الحدود.

ورجحت وسائل إعلام عديدة، نشوب حرب بين الروس والأوكرانيين بدءا من اليوم الأربعاء 16 فبراير الجاري، بينما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الثلاثاء أن قواتها العسكرية ستعود إلى نقاط التمركز الدائم بعد انتهاء التدريبات، وهو ما يؤكد عدم اندلاع أي حرب بين الدولتين الجارتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *