اقتصاد

باستثمار يقدر بـ1.8 مليار درهم .. مجموعة “ديكاستال” تعزز حضورها بالمغرب (فيديو)

تصوير ومونتاج: فاطمة الزهراء الماضي

جرى، صباح اليوم الأربعاء بالقنيطرة، وضع حجر أساس بناء ثالث مصنع لمجموعة “ديكاستال” الصينية، خاص بإنتاج إطارات العجلات من الأليمينيوم بالمغرب.

ويتوخى هذا المشروع، البالغة قيمته الاستثمارية الإجمالية 1,8  مليار درهم، إحداث ثالث مصنع للمجموعة الصينية بالمغرب، متخصص في تشكيل مكونات هياكل السيارات من الألمنيوم  ومعالجتها آليا، بطاقة إنتاجية تبلغ 10 ملايين وَحَدة، مما سيسمح بإحداث 766 منصب شغل تأهيلي مباشر.

وهذا المشروع الذي يحمل اسم “Dika Morroco Castings – DMC” ويمتد على مساحة 20.000 متر مربع ببقعة أرضية تبلغ مساحتها 12 هكتاراً ، سيجعل المغرب يتوفر، في غضون ستة أشهر، على مصنعه الأول الخاص بإنتاج مكونات كُتل محركات الدفع وهياكل السيارات من الألومينيوم، ويندرج هذا المصنع المتطور تكنولوجيا، في إطار مقاربة بيئية مُستدامة، تتزود بالكهرباء المولَّدة من الطاقات المتجددة المتوفرة بالمغرب.

يشار إلى أن المصنع الأول لديكاستال، الذي افتتح في شهر يونيو من سنة 2019، رصد له استثمار تزيد قيمته عن 147 مليون أورو، ويشتغل الآن بكامل طاقته، ويشغل أزيد من 650 شخصا.

فيما تم افتتاح مصنع المجموعة الثاني خلال نهاية السنة الماضية، باستثمار إجمالي يقدر ب350 مليون أورو، حيث ساهم في مضاعفة الطاقة الإنتاجية السنوية لتبلغ ستة ملايين إطار عجلة، مع إحداث 1250 منصب عمل، مما سمح بتجاوز الأهداف التي سبق تحديدها.

ويعتبر مشروع “ديكاستال موروكو أفريكا” في آن واحد جزء من مبادرة “طريق واحد، حزام واحد” التي أطلقتها الصين، ومن مخطط تسريع التنمية الصناعية لقطاع السيارات بالمغرب.

يشار إلى أن مجموعة “ستيك ديكاستال” هي شركة عالمية رائدة متخصصة في قولبة الأليمينيوم وإنتاج أجزاء السيارات من الأليمينيوم، وبالخصوص إطارات العجلات من الأليمينيوم ومكونات كتل محركات وهياكل السيارات من الأليمينيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *