اقتصاد

المغرب في المراتب الأولى لأداء مبيعات التجارة الالكترونية في منطقة “مينا”

أفادت شركة البيع المباشر العالمية القائمة على التجارة الإلكترونية ” كيونت / QNET “، أن المغرب ضمن ترتيب الدول التي سجلت فيها مبيعات التجارة الالكترونية أداء عاليا.

وأوضحت الشركة في بلاغ لها، أن البلدان الثلاثة الأولى التي سجلت أداء أعلى في المبيعات بالمنطقة، كانت على التوالي الكويت والإمارات العربية المتحدة والمغرب، فيما سجلت البلدان الأخرى أيضا نسقا تصاعديا للمبيعات .

وأضافت الشركة، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ( MENA)، حققت نموا في البيع المباشر بنسبة 5 في المائة سنة 2021 ، مقارنة مع سنة 2020، مشيرة إلى أن هذا النمو يعزز القدرات المتزايدة لنموذج عمل البيع المباشر الخاص بها القائم على التجارة الإلكترونية في المنطقة.

وقالت المديرة التنفيذية لدى “كيونت”، مالو كالوزا، إن 2021  كان عاما صعبا بالفعل بالنسبة للشركات في المنطقة، وخاصة شركات البيع المباشر، حيث يعد بناء العلاقة الشخصية حجر الأساس في مجال عملنا، وقد كان لإجراءات التباعد الاجتماعي والعزل لفترات طويلة أثر سلبي على الصناعة في الأيام الأولى من انتشار الوباء، لكننا تمكنا من العودة بأسرع مما توقعنا.

وأضافت أن البيع المباشر قدم فرصة نمو واعدة بالنسبة للكثيرين ممن فقدوا وظائفهم ومصدرا ثابتا للدخل خلال فترة الوباء ، كما استفادت “كيونت” من هذا الوضع من خلال تنمية عدد الشركاء الممثلين المستقلين لديها عبر أنحاء المنطقة.

وتابعت كالوزا”، أن التطورين السائدين اللذين دعما صناعة البيع المباشر خلال الأيام الصعبة من الوباء ، يتمثلان ، في ارتفاع مبيعات منتجات الصحة والعافية، التي تعزز المناعة البشرية ، وتك يف شركات البيع المباشر عبر العالم مع الأدوات الرقمية والمنصات الافتراضية بشكل أسرع من أي وقت مضى خلال العام السابق”.

وحسب المصدر ذاته، فإن “كيونت” قامت بهيكلة كافة برامجها التدريبية والتوجيهية لتصبح فعاليات افتراضية بما يوفر في التكلفة ويستقطب مشاركة أوسع.

وفي هذا الإطار، علقت “كالوزا” قائلة  “جذب مؤتمرنا السنوي في عام 2020 قرابة 200 ألف مشارك من 50 بلدا تقريبا .. وفي عام 2021، ارتفع العدد إلى 350 ألف مشارك من أكثر من 50 بلدا”، مضيفة أن “كيونت” ستواصل نموذج المؤتمرات الافتراضية، حتى إذا أصبح إقامة الفعاليات الحضورية آمنا، وذلك نظرا لعوامل الراحة التي توفرها هذه المؤتمرات في ظل غياب القيود النموذجية المرتبطة بالفعاليات الحضورية مثل تكاليف الرحلة والتأشيرة وما إلى ذلك من قيود أخرى.

وبالنسبة لـ”كيونت”، كانت سنة 2021 عاما حافلا بأنشطة الندوات الافتراضية حول اقتصاد العمل الحر، وتمكين النساء، ورقمنة البيع المباشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *