مجتمع

رغم تعهد مشاهير بتقديم المساعدة.. أسرة الطفل ريان لم تتوصل بأي تبرعات بناء على تعليمات للسلطات

بالرغم من التعهدات الكثيرة التي قدمها نجوم ومشاهير ومؤسسات إعلامية مغربية وعربية، بتقديم تبرعات ومساعدات مختلفة إلى أسرة الطفل الراحل ريان أورام الذي توفي داخل بئر ضيقة على عمق 32 مترا بدوار إغران جماعة تمروت بإقليم شفشاون، إلا أن الأسرة لم تتوصل بأي دعم إلى حدود اللحظة.

فبحسب ما كشفه مصدر من عائلة الطفل ريان في اتصال لجريدة “العمق”، فإن الأسرة لم تتوصل إلى حد الساعة بأي تبرعات سواء كانت مالية أو عبارة عن منازل أو تذاكر العمرة والحج وغيرها، وذلك بناء على تعليمات للسلطات المحلية بعمالة شفشاون.

وكشف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن والد الطفل ريان يرفض التواصل مع أي شخص يقدم نفسه على أنه متبرع، وذلك بناءً على تعليمات السلطات التي أوصت الأسرة بعدم قبول أي مساعدات أو تبرعات إلا عن طريق العمالة وبتنسيق مع السلطات.

وأبرز المتحدث أن والد الطفل، خالد أورام، أوقف بشكل نهائي جميع تفاعلاته مع الصحافة ومع الوافدين إلى منزله من الراغبين في التبرع، وذلك “تفاديا لاستغلال المأساة لصالح جهات أو أشخاص آخرين”، وفق تعبير المصدر.

من جهة أخرى، أورد ذات المصدر أن السلطات تتواصل وتواكب أسرة الطفل ريان باستمرار، مشيرا إلى أن الوضعية النفسية للوالدين لا زالت صعبة، في حين لا يزال عدد من المواطنين يتوافدون على المنطقة لتقديم التعازي.

يُشار إلى أن مجموعة من مشاهير الفن والرياضة والإعلام إلى جانب بعض النشطاء “المؤثرين” على مواقع التواصل الاجتماعي، كانوا قد تعهدوا بتقديم مساعدات وتبرعات إلى أسرة الطفل ريان، وذلك بعد إعلان وفاة الطفل عقب إخراجه من البئر مساء يوم السبت 5 فبراير الجاري.

وكانت عناصر الدرك الملكي بإقليم شفشاون، قد أوقفت، ليلة أول أمس الثلاثاء، مواطنا أجنبيا من جنسية عربية، حل بمنزل الطفل ريان بدعوى التبرع وتقديم مساعدة إنسانية لأسرة الطفل، حيث قدم نفسه على أنه جاء من السعودية من أجل تقديم مساعدات إنسانية.

ووفق ما كشفه مصدر لجريدة “العمق”، فإن الشخص المذكور طالب من والد الطفل ريان أخذ صورة معه إلى جانب والدة الطفل، من أجل إرسالها إلى بعض الجمعيات الخيرية في أوروبا قصد تقديم تبرعات ومساعدات إلى العائلة.

غير أن والد الطفل ريان، يضيف مصدر الجريدة، أبلغ السلطات المحلية عن هذا الشخص بعدما راودته شكوك حول نيته الحقيقية، قبل أن تحل فرقة من الدرك الملكي على وجه السرعة بعين المكان، وتقوم بتوقيف المعني بالأمر ووضعه رهن تدابير الحراسة النظرية.

ووفق مصدر آخر مقرب من السلطات المحلية بشفشاون، فإن المواطن الأجنبي المذكور يحمل جنسية دولة جزر القمر، مشيرا إلى أنه جرى تقديمه أمام أنظار وكيل الملك، اليوم الخميس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *