أخبار الساعة، مجتمع

“سطوب زواج القاصرات”.. حملة تحسيسية تقودها جمعيات لمناهضة زواج الطفلات

انطلقت قافلة توعوية تحسيسية اليوم الجمعة تستمر إلى يوم الأحد 20 فبراير الجاري، تحت شعار: “سطوب زواج القاصرات”، بجهة مراكش-آسفي إقليم الرحامنة، جماعة سيدي بوعثمان وجماعة المحرة، من تنظيم جمعية التحدي للمساواة والمواطنة وجمعية الرؤى للتنمية، وذلك بتنسيق مع شبكة من الجمعيات النشيطة محليا بإقليم الرحامنة.

وحسب مصادر من جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، “تأتي هذه المبادرة في إطار جهودها في التصدي لظاهرة زواج القاصرات التي تعد بحق انتهاكا سافرا لحقوق النساء واغتصابا لحقهن في طفولة طبيعية”.

وسجلت الجمعية، أنها “تسعى من خلال تنظيم هذه القافلة إلى مد جسور الحوار مع الساكنة بحثا عن فهم أعمق وأشمل للظاهرة من أجل مقاربة أوضح للحل بعيدا عن إصدار الأحكام الجاهزة، متسلحة في ذلك بمنطلقات ومقومات مبدئية أساسها صيانة حقوق النساء ومراعاة المصالح الفضلى للأطفال”.

وأشارت الهيئة، إلى “أن هذه القافلة ستتضمن عددا من اللقاءات والحلقات النقاشية مع المواطنات والمواطنين ومع ممثلي المجتمع المدني المحلي بهدف التحسيس والتوعية ضد مخاطر الزواج المبكر وسبل التصدي له، بالإضافة إلى زيارات لبعض المرافق الاجتماعية المحلية كدار الطالبة و المركب الاجتماعي للقرب”.

وستحمل القافلة من جهة أخرى، “بعض المساعدات العينية من قبيل الملابس والألعاب للأطفال تجسيدا لقيم التضامن مع ساكنة المنطقة والتي تشكو في غالبيتها من الفقر والهشاشة، وتعبيرا عن الهم المشترك بين كل مكونات الشعب المغربي في وقت استشرت فيه للأسف الفردانية واللامبالاة”.

وينتظر أن تعقب هذه القافلة، ندوة صحفية يتم خلالها إصدار تقرير مفصل يتضمن المعطيات الكمية والنوعية التي سيتم استخلاصها من خلال عملية الرصد التي ستتم بالموازاة بالإضافة إلى المعطيات السوسيو اقتصادية للمنطقة وساكنتها، ذات العلاقة بانتشار الظاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *