مجتمع

يوسف البحراوي.. أول مغربي أصم يحصل على رخصة سياقة الحافلات ويشتغل سائقا للنقل المدرسي بأكادير (فيديو)

لم يستسلم الشاب يوسف البحراوي، للإعاقة السمعية التي لازمته منذ الولادة، إنما قرر رفع التحدي، ليصبح أول مغربي أصم يحصل على رخصة سياقة الحافلات.

وفي تصريحه لجريدة “العمق”، كشف يوسف البحراوي، أنه حصل على رخصة السياقة من صنف “B” سنة 2018، قبل أن يتمكن من الحصول على الصنف “D” في 2020، بجدارة واستحقاق، بالرغم من الصعوبات التي واجهها خلال فترة التدريب.

وأوضح الشاب يوسف البحراوي البالغ من عمره 42 سنة، بأن الإكراهات التي واجهها، كانت في الشق النظري لامتحان الحصول على رخصة السياقة، نظرا لإقصاء لغة الإشارة من هذه المنظومة، وغياب البرامج التدريبية الموجهة خصيصا للصم والبكم الراغبين في الحصول على هذه الوثيقة التي تعتبر حقا من حقوق جميع المواطنين دون تمييز.

وبعد اجتيازه الشق النظري من امتحان رخصة السياقة صنف الحافلات، بجدارة واستحقاق، أكد يوسف، أنه تفاجأ بعدم قبوله لاجتيازالشق التطبيقي من ذات الامتحان، بذريعة أنه يعاني من إعاقة سمعية، إلا أن عزيمته واصراره على تحقيق حلمه مكنه من تخطي جميع العقبات التي صادفها.

ودعى يوسف البحراوي، الذي يشتغل حاليا سائقا لحافلة النقل المدرسي بالمركز التربوي زهور للأطفال الصم بايت ملول، -دعا- وزارتي جميع الوزارات المعنية والوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، إلى ضرورة دعم وتسهيل إجراءات الحصول على رخص السياقة بالنسبة لذوي الإحتياجات الخاصة، وأخذ حالاتهم المادية بعين الإعتبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *