مجتمع

الجفاف يدفع سلطات شيشاوة لتشديد الخناق على زراعة “الدلاح” والطماطم

البطيخ الأحمر - الدلاح

قررت السلطات المحلية بإقليم شيشاوة، تحديد المساحة التي يمكن للفلاحين بالإقليم غرسها بفاكهتي البطيخ بنوعيه والطمام، خلال الموسم الفلاحي الجاري.

ووفق قرار صادر عن عامل الإقليم، بعد اجتماع اللجنة الإقليمية للماء، التي تدارست انخفاض الفرشة المائية بالنفوذ الترابي لعمالة إقليم شيشاوة، فقد تقرر تحديد المساحة المغروسة بالبطيخ بنوعيه في خمسة هكتارات للبئر الواحد، والطماطم في هكتار واحد، كحد أقصى لا يجب تجاوزه.

وحدد القرار، الذي اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، نهاية شهر مارس القادم، كأجل أقصى لعملية غرس البطيخ والطماطم. وذلك بسبب الحالة الهيدرولوجية بإقليم شيشاوة، وانعكاساتها على انخفاض مستوى الماء بالفرشة المائية.

هذا وألزم ذات القرار، الذي دخل حيز التنفيذ منذ تاريخ توقيعه، كل مستعملي للنقط المائية الجوفية بتجهيزها بعدادات، قصد رصد كمية المياه المستهلكة. 

وعهد البند الثاني من القرار المذكور سلطة تنفيذه إلى لجان محلية تتكون من ممثلين عن مصالح السلطات المحلية، وقسم الشؤون القروية بالعمالة، والجماعة الترابية، والدرك الملكي، ووكالة الحوض المائي لتانسيفت، والمديرية الإقليمية للفلاحة بشيشاوة، والمكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مراكش، والمصلحة الإقليمية للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بشيشاوة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مواطن
    منذ سنتين

    وماذا عن الليمون أفورار الذي يستهلك الماءأكثر من البطيخ خمس مرات. نتمنى أنى تتخذ إجراءات لاصارمة إزاءه كما نتمنى أن لا يكون أصحاب الضيعات من المحميين والنافذين.