خارج الحدود

إسبانيا تأمل في استعادة عملية “مرحبا 2022” عبر حدودها البحرية مع المغرب

أعرب رئيس الشركة العامة للموانئ في الحكومية الإسبانية، ألفارو رودريغيز دابينا، عن رغبة بلاده في استعادة فتح الحدود البحرية مع المغرب لاستئناف عملية “مرحبا 2022″، صيف هذه السنة، بعد سنتان من الإغلاق بسبب تداعيات جائحة كوفيد19.

وقال رودريغيز في حوار مع صحيفة “europasur” الإسبانية، إن بلاده تجرعت خسائر عشرات الملايين من الرحلات بسبب قرار إغلاق الحدود البحرية أحادي الجانب من طرف المغرب، مما أثر سلبا على الموانئ والشركات التي تقدم خدماتها للمسافرين القادمين من مختلف الدول الأوروبية إلى المغرب عبر حدودها البحرية.

وأغلق المغرب حدوده البحرية منذ مارس 2020، واستمرت سنة 2021 حين قرر المغرب ربط خطه البحري مع البرتغال عوض إسبانيا، مما حال دون دخول عشرات المئات من المهاجرين المغاربة المقيمين في أوروبا إلى وطنهم عبر الحدود البحرية الإسبانية، لقضاء عطلة الصيف، وهو التخوف الذي يرهق الجارة الشمالية من استمراره هذه السنة على التوالي، حسب مضمون تعبير ألفارو رودريغيز دابينا.

ويتخوف المسؤولون الاسبان، من تكرار سيناريو استثناء المغرب للموانئ الاسبانية من عملية “مرحبا 2022″، كما حدث من السنة الماضية، واستمرار الخط البحري مع البرتغال في ظل أزمة دبلوماسية بين المغرب وإسبانيا بدأت شرارتها باستقبال الجارة لزعيم جبهة البوليساريو العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *