خارج الحدود

إدارة بايدن تستعد لإغلاق معتقل “غوانتانامو” وإطلاق سراح جميع السجناء

معتقل غوانتانامو

كشفت وكالة “Associated Press” الأمريكية، أمس السبت 19 فبراير 2022، أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تعمل على وضع أُسس إطلاق سراح سجناء من معتقل غوانتانامو سيئ السمعة، في خطوة تقترب أكثر من إغلاقه.

تحتجز الولايات المتحدة 39 سجيناً إلى أجل غير مسمى من دون تهمة، في هذه القاعدة الأمريكية في كوبان، فيما أُطلق سراح سجين واحد فقط خلال العام الماضي، ما أثار انتقادات من جماعات حقوقية، التي طالبت بإغلاق المعتقل، واتَّهمت واشنطن بالإساءة للسجناء وتعذيبهم.

وحسب وكالة “أسوشيتد برس” فإن مجلساً يضم مسؤولين عسكريين واستخباراتيين يعتزم إطلاق سراح أكثر من نصف المحتجزين في معتقل غوانتانامو، إذ سيتم إرسالهم إلى أوطانهم، في وقت تواجه فيه الإدارة دعوات من جماعات حقوق الإنسان، لبذل مزيد من الجهد لإغلاق المعتقل.

لكن لا يعني إطلاق سراح المعتقلين إغلاق غوانتانامو الآن، إذ يوجد فقط 20 سجيناً من المؤهلين للإفراج عنهم أو نقلهم، بعد أن إدانتهم لجنة عسكرية في “صفقة إقرار بالذنب”، ويتم البحث عن دول مستعدة لقبول بعض هؤلاء السجناء وفرض ضوابط أمنية عليهم.

حتى مع عدم إغلاق هذا المعتقل، تعني مثل هذه الإجراءات الاقتراب أكثر من إغلاقه، فيما لا يزال هناك 10 أشخاص بانتظار المحاكمة أمام لجنة عسكرية، ومن بينهم خمسة متهمين بالتخطيط والمساعدة في هجمات 11 سبتمبر 2001.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *