منوعات

الملك يوافق على تعيين زنيبر مديرا عاما بالنيابة لوكالة الأمن النووي خلفا للمرابط

وافق الملك محمد السادس على تعيين منجي زنيبر مدير بالنيابة للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي “أمسنور”، خلفا للخمار المرابط.

وأشار قرار لرئيس الحكومة، نشر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، إلى أنه تم تعيين الكاتب العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، للقيام بمهام مدير بالنيابة للوكالة، إلى حين تعيين مدير جديد طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور.

وبحسب القرار فإن زنيبر يمارس جميع السلط والاختصاصات اللازمة لتسيير الوكالة، كما هي محددة في المادة 80 من القانون 142.12 المتعلق بالأمن والسلامة في المجالين الننوي والإشعاعي وبإحداث “أمسنور”.

وجاء تعيين منجي زنيبر خلفا للخمار المرابط، لذي ظفر في الانتخابات الأخيرة بمقعد برلماني بمجلس المستشارين، عن حزب الأصالة والمعاصرة ويترأس حاليا فريقه البرلماني بالغرفة الثانية.

وينص القانون التنظيمي لمجلس المستشارين على أن العضوية فيه تتنافى مع “مزاولة كل مهمة عمومية غير انتخابية، في مصالح الدولة أو الجماعات الترابية أو المؤسسات العمومية، أو الأشخاص الاعتباريين الآخرين من أشخاص القانون العام أو الشركات التي تملك الدولة أكثر من نسبة %30 من رأسمالها، باستثناء مأمورية مؤقتة بتكليف من الحكومة”.

كما ينص القانون ذاته في مادته الـ18 على أنه “يتعين على المستشار الذي يوجد، عند انتخابه، في إحدى حالات التنافي… أن يثبت في ظرف الثلاثين يوما التي تلي إعلان النتائج النهائية للانتخاب أو صدور قرار المحكمة الدستورية في حالة نزاع، أنه استقال من مهامه المتنافية مع انتدابه أو أنه طلب، عند الاقتضاء، وضعه في حالة الإلحاق المشار إليها في المادة15 أعلاه، وإلا أعلنت إقالته من عضويته”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *