مجتمع

بعد شهرين من اجتيازها.. انطلاق عملية تصحيح امتحانات الكفاءة المهنية لموظفي التعليم

بعد حوالي شهرين من اجتيازها، انطلقت بمختلف المديريات عملية تصحيح امتحانات الكفاءة المهنية لموظفي وزارة التربية الوطنية.

وبحسب مصادر جريدة “العمق”، فإن هذه العملية قد جندت لها وزارة بنموسى عدد كبير من المفتشين بمختلف الأسلاك التعليمية.

مصادر الجريدة قالت إنه الوزارة شددت على إجراء عملية تصحيح الأوراق في ظروف جيدة ووفق المساطر المحدّدة في الدّليل الوطني للتصحيح الذي يُصدره المركز الوطني للتقويم والامتحانات.

وبحسب وثيقة اطلعت عليها جريدة العمق، فإنه لا يُسمح لرئيس مركز التصحيح تسليم أي مصحح أكثر من ظرف واحد يتضمن 100 ورقة تحرير للتصحيح في يومين. كما تَحرص لجن التصحيح على التأكد من خلو الأوراق المصححة من أخطاء التصحيح المادية؛ كأخطاء جمع النقط الجزئية أو إغفال تنقيط بعض الأجوبة، وذلك عبر انتداب أحد المصححين للاضطلاع بهذه المهمة أو بتبادل أظرفة التصحيح بين المصححين داخل نفس اللجنة.

واوضحت الوثيقة أن تصحيح أخطاء التصحيح المادية ،عند وجودها، تتم من طرف المصحح الأصلي على أن يرفق كل تعديل بتوقيع هذا الأخير. كما يَقوم كل مصحح بإثبات اسمه وتوقيعه على ورقة التصحيح، مع الحرص على إثبات النقط الجزئية وفق ما هو محدّد في سلالم التنقيط وكتابة النقطة الإجمالية الممنوحة بالأرقام وبالحروف.

الوثيقة ذاتها أشارت إلى كل إنجاز حصل على نقطة الصفر يخضع لمراجعة داخل لجنة التصحيح، وفي حالة إقرار نقطة الصفر، ينجز تقرير في الموضوع من طرف المصحح يوضّح مُبررات منح تلك النقطة، ويتم توقيع هذا التقرير من طرف أعضاء لجنة التصحيح.

وتقوم كل لجنة بانتداب أحد أعضائها لمراجعة الأوراق المصححة والتأكد من خلوها من أخطاء التصحيح المادية كأخطاء جمع النقط الجزئية و إغفال تصحيح تنقيط بعض الأجوبة، أو بتبادل أظرفة التصحيح بين المصححين داخل نفس اللجنة، وذلك تحت إشراف رئيس أو منسق اللجنة وبتنسيق مع رئيس مركز التصحيح.

وشدد المصدر ذاته على انه يمنع منعا كلياً على جميع المتدخلين في عملية التصحيح أو المسك تصوير أو نشر إجابات و نقط المترشحين.

وفي حالة وجود تطابق كلي أو جزئي بين أجوبة المترشحين بما يؤكد لجوء المترشحين للغش، ينجز المصحح تقريرا عن كل حالة غش تم ضبطها خلال التصحيح يوقع من طرف الرئيس أو منسق لجنة التصحيح وباقي الأعضاء ورئيس مركز التصحيح مع كتابة عبارة ”حالة غش ضبطت خلال التصحيح“ على أوراق التحرير المعنية؛ ويتم وضع هذه التقارير في ظرف أوراق التصحيح.

وكانت بلاغ لوزارة التربية الوطنية قد اعلن أن تنظيم هذه الامتحانات، التي جرت الجمعة 24 دجنبر2021، تأتي في إطار النهوض بالموارد البشرية التي تعد الفاعل الأساسي لتنفيذ برنامج إصلاح منظومة التربية والتكوين.

وتخص هذه الامتحانات هيئة التدريس والفئات المزاولة لمهام مدير أو حارس عام أو ناظر، وكذا هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة التسيير والمراقبة المادية والمالية وهيئة المتصرفين وهيئة المحررين وهيئة المساعدين الإداريين وهيئة التقنيين وهيئة المساعدين التقنيين.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *