خارج الحدود

شركة تعلن عن إمكانية زراعة الأرز في صحراء الإمارات

أعلنت شركة «تيرابلس Terraplus» من مقرها في دبي، عن نتائج التجارب الواعدة التي توصلت إليها في زراعة الأرز في مناخ دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو المحصول الذي يُعد غذاءً أساسيًا في العالم تم زرعه للمرة الأولى بطريقة اقتصادية ومستدامة في البلاد.

وبحسب صحيفة الاتحاد التي اورد الخبر، فإن هذه الأنباء تأتي عشية انطلاق فعاليات معرض الخليج للأغذية – جلفود 2022 في دبي.

وأوضحت الصحيفة أن نتائج الاختبارات تعد خطوة واعدة لإمكانية زراعة الأرز في دولة الإمارات، عوضًا عن استيرادها، حيث يمكن إنتاج الأرز محليًا وبتكاليف أقل، وهو ما يعتبر اكتشافًا هامًا ينعكس إيجابًا على الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051، التي تعتبر الأرز عنصرًا غذائيًا أساسيًا، وفق المصدر ذاته.

وفي تصريحٍ له حول التجارب الناجحة لزراعة الأرز في دولة الإمارات، قال باتريك ستيفنز، الشريك المؤسس والشريك الإداري لدى شركة «تيرابلسTerraplus»:«أصبح الآن من الضروري جدًا إنتاج الأرز محليًا وبأسعار معقولة وبطرق آمنة. فالاعتماد على الأرز من خلال الاستيراد يُعد أمرًا تقليديًا، ولكن نتائجنا اليوم تُظهر مع توفر التكنولوجيا المناسبة إمكانية زراعة الأرز هنا في الأراضي الزراعية لدولة الإمارات العربية المتحدة بأسعار تنافسية وطرق مستدامة من خلال استهلاك كميات قليلة من المياه».

ويبلغ متوسط السعر المدعوم للطن الواحد من الأرز المستورد في الإمارات حوالي 817 دولارًا، وقد استوردت البلاد أكثر عن 900,000 طن من الأرز على مدى الأشهر الـ 12 الماضية.

واستهدفت التجارب إنتاج الأرز محليًا ليتم زراعته مقابل 817 دولارًا للطن أو حتى بتكاليف أقل، وأقيمت التجارب في تربة لزراع العينات في منطقة الذيد في إمارة الشارقة. حيث أخذت شركة تيرابلس الناشئة محليًا على عاتقها جميع تكاليف زراعة الأرز، بما في ذلك العمالة والبذور والأسمدة والمياه ومن خلال استخدام أنابيب نظام T+، واحدة من حلول التكنولوجيا الثورية في الزراعة المستدامة والمطورّة من شركة تيرابلس Terraplus، التي تعتمد على تقنية الري تحت سطح الأرض بهدف تقليل استهلاك كميات هائلة من المياه نظرًا لندرتها في الإمارات.

وعند القيام بالتجارب، وفي الأسابيع الثلاثة الأولى احتاجت مرحلة إنبات بذور الأرز حتى تصبح نباتاً من ورقتين حوالي 200 لتر من المياه للكيلوغرام الواحد. بينما وفرت تقنية +T بما يزيد على 99% من استهلاك المياه، أي ما يعادل 0.9 لتر فقط لكل كيلوغرام من الأرز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *