سياسة، مجتمع

تأجيل محاكمة بلقايد وبنسليمان في قضية “كوب22” والدفاع يلتمس إحضار والي مراكش السابق

عمدة مراكش ونائبه الأول

أجلت غرفة الجنايات الابتدائية المختصة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش، جلسة محاكمة عمدة مراكش السابق، محمد العربي بلقايد، ونائبه، يونس بنسليمان، إلى غاية 17 مارس المقبل، وذلك على خلفية متابعتهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ”صفقات الكوب 22″، والذي يتابعان فيها بتهم تتعلق بـ”تبديد المال العام” و”المشاركة في تبديد المال العام”.

وعرفت جلسة الاستماع، اليوم 23 فبراير الجاري، تقديم هيئة الدفاع عن العمدة السابق ونائبه، باستدعاء والي جهة مراكش آسفي، عبد الفتاح لبجيوي، باعتباره من طالب بلقايد وبنسليمان بإبرام صفقات تفاوضية من أجل تسريع عملية استقبال مدينة مراكش مؤتمر المناخ “كوب22”.

ووفق مصادر متطابقة، فقد اعترضت النيابة العامة على ملتمس دفاع المتهمين، بسبب التوفر على مراسلة رسمية وجهها الوالي السابق البجيوي للمتهمين، قصد إبرام صفقات تتعلق بأشغال الكوب 22، وأنه لا حاجة لاستدعائه. كما أن هيئة الحكم قررت تأجيل بثها في الملتمس، دون تحديد موعد ذلك.

وحسب المعلومات التي سبق لجريدة “العمق” الكشف عنها سابقا، فقد أمر قاضي التحقيق بالمحكمة ذاتها بعد إكماله للبحث في الملف والاستماع للمعنيين، بمتابعة رئيس المجلس الجماعي محمد العربي بلقايد في جناية تبديد أموال عمومية موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته.

كما أمر قاضي التحقيق بمتابعة النائب الأول للرئيس يونس بنسليمان في جناية المشاركة في تبديد أموال عامة موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وظيفته، وبجنحة استعمال صفة حددت السلطات العامة شروط اكتسابها دون استيفاء الشروط اللازمة لتحصيلها، كما برأه من جناية تلقي فائدة في عقد وأمر بحفظ الملف بخصوصها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *