مجتمع

“دكاترة المغرب” يعلنون إضرابا وطنيا واعتصاما أمام وزارة الانتقال الرقمي

أعلن الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب عزمه خوض إضراب وطني يوم الثلاثاء فاتح مارس بجميع المؤسسات الحكومية، مصحوبا باعتصام إنذاري أمام مقر وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

وقال الاتحاد، في بيان، له إن هذه الخطوة تاتي في ظل “استمرار تهميش هذه النخبة من المجتمع المغربي، وردّا على صمت الحكومة المُخجل وغير المبرَّر تجاه حلّ هذا الملف الذي لا يحتاج سوى لإرادة حقيقية لرد الاعتبار للكفاءات الوطنية الحاملة لأعلى شهادة علمية”.

وحمّل المصدر ذاته الحكومة “المسؤولية التاريخية في الحل الشامل والمنصف لملف الدكاترة الموظفين، وجبر ما لحقهم من ضرر، والإسراع لطي هذا الملف بشكل عاجل ونهائي، عبر إحداث  إطار أستاذ باحث  ودمج الدكاترة فيه بدون قيد أو شرط”.

وحذر البيان من الاستمرار في هذا الوضع الذي أصبح يضع الحكومة تحت المساءلة القانونية بسبب “تهميش النخب الوطنية، ويطرح علامة استفهام حول سياسة الحكومة في الرقي بالبحث العلمي”، مشيرا إلى أن “تهميش هذه الفئة وتركها للمجهول يعتبر وأدا لطاقات الدكاترة وجريمة أخلاقية ستبقى نقطة سوداء في تاريخ  الحكومة المغربية”.

واعتبر الاتحاد تسوية وضعية الدكاترة الموظفين اعترافا بقيمة البحث العلمي بالمغربـ خصوصا أنها لن تكلف أي اعتمادات مالية إضافية بحكم العدد القليل للدكاترة الموظفين واستغلال مؤهلاتهم لصالح القطاعات التي ينتمون لها من أجل رفع من جودتها.

وفي السياق ذاته، رحب رئيس اللجنة الإعلامية للاتحاد، الدكتور إدريس الشراوطي، بالاتفاق المرحلي الذي وقعته وزارة التربية الوطنية مع النقابات الاكتر تمثيلية والذي كانت من بين نقطه إحداث إطار أستاذ باحث له نفس مسار أستاذ التعليم العالي في الجامعة.

في المقابل، الشرواطي قال في تصريح لجريدة “العمق” إن الاتحاد لا يقبل أن يتم هذا الإطار في وضع شروط من لأجل إدماج الدكاترة فيه، بل يجب ان يكون تلقائيا خاصة أن الدكاترة خاضوا سنوات طويلة من النضال وهم ينتظرون حل هذا الملف.

وأضاف أن الأمر لايحتاج التأخير أو شروط أو تسويف، وعلى وزارة التربية الوطنية الإسراع في تنزيل هذا الإطار بشكل سلس، مطالبا رئيس الحكومة عزيز أخنوش إصدار مرسوم وزاري يسمح بدمج باقي دكاترة القطاعات الحكومية في إطار أستاذ باحث أسوة بدكاترة وزارة التربية الوطنية والثقافة لرد الاعتبار لحاملي شهادة الدكتوراه بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • kamal
    منذ سنتين

    أين هي 20 مليار؟ المحاسبة والمسألة و المحاكمة خططكم الإعلامية لحجب الحقائق وتأويل الواقع صافي لم يبق لنا غير تنظيم عودة الجمهور !! بالله عليكم في هذه الظروف هل يفكر عاقل في موضوع الكرة وثلاثة ارباع البلد تعتبر منكوبة !!انه الاستهزاء من المواطنين واحتقارهم والضحك على ذقونهم !!الأحد المقبل سترفع شعارات إسقاط الإستبداد والعصابة .